من هو

من هو الداعية التركي ” محمد فتح الله كولن ” و حركتة ضد اردوغان

من هو الداعية التركي ” محمد فتح الله كولن ” و حركتة ضد اردوغان

 

منذ يومان فقط اندلاعت نار الانقلاب ضد اردوغان و من هنا ظهر أسم الداعية ” محمد فتح الله كولن ” حيث ان رئيس تركيا رجب طيب أردوغان وجه العديد من الاتهامات الى الداعية محمد فتح الله كولن .. تابع معانا هذه المقالة و تعرف على السيرة الذاتية الخاصة بالداعية التركي محمد فتح الله كولن و موقف اردوغان منه و تصريحات الداعية كولن ..

موقف اردوغان من الداعية محمد فتح الله كولن
اعتبر أوردغان ان هذا الانقلاب الذي حدث ضدده سببه هو انصار فتح الله  كولن واتهمه بشكل مباشر كما ان السلطات التركية اتهمت فتح الله كولن بانه قام بتشكيل ” عصابة إجرامية مسلحة ” و هذا التشكيل كان بغرض التشهير و التزوير ، في عام 2014 ايضا اي منذ عامين فقط قام القضاء التركي باصدار حكم ضد محمد فتح الله كولن ولكن الولايات المتحدة لم تقبل بتسليم فتح الله غولن نهائيا ، الغريب في الامر ان فتح الله غولن منذ عام 2002 ميلاديا كان حليف و صديق للنظام الاسلامي المحافظ الحاكم في تركيا ، بالنسبة لرد محمد فتح الله كولن فلقد اكد على انه بعيد تماما عن اي اعمال ارهابية فاعماله فقط تنحصر  في ادارة شبكة واسعة من المدارس و المؤسسات بالاضافة الى المنظمة غير حكومية بأسم  “حزمت” هذه المنظمة الغير حكومية ” حزمت ” التي يديرها الداعية فتح الله قام أوردغان ضددها بعمليات تتطهير وكان ذلك منذ عامين  و من هنا صرح فتح الله غولن ان ” أردوغان أسوأ من العسكر ” حيث اكد الداعية فتح الله في ذلك الوقت ان الضغوط التي يمارسها رجب اردوغان و حكومته أسوأ من اي ضغوطات كانت تمارس من قبل في عهد العسكر و ربما من هنا حدثت هذه العداوة بين الداعية فتح الله كولن و الرئيس أردوغان .

صريحات الداعية كولن و موقف امريكا من الاتهامات الموجهه اليه
منذ عام 1999 ميلاديا قرر كولن ان ينتقل الى العيش في الولايات المتحدة الامريكية ، اما بالنسبة لحركة كولن فهي تتبع التيار الاسلامي المحافظ ، بالنسبة لموقف الولايات المتحدة الامريكية من ادانة غولن و هجوم اردوغان عليه فهي ترفض تماما تسليم غولن الا بعد تسليم ادلة الادانة ضدده اولاً  ، كما ان واشنطن ققامت باعلان وقفها بجانب تركيا و الداعية فتح الله غولن .

لمحة تاريخية سريعة عن الداعية فتح الله كولن Fethullah Gülen

محمد فتح الله كولن هو .. هو داعية و مفكر أسلامي يحمل الجنسية التركية هو ينتمي الى عائلة متدينة تنتمي الى قرية كوروجك .

تاريخ ميلاد محمد فتح الله كولن .. جاء تاريخ ميلاد محمد فتح الله كولن بتاريخ 27 أبريل عام 1941 ميلاديا ، أما مسقط رأسه فلقد جاء في قرية صغيرة  هذه القرية تابعة لقضاء حسن قلعة المرتبطة بمحافظة أرضروم  .

عائلة محمد فتح الله كولن ..  ينتمي محمد فتح الله كولن الى عائلة متدينة جدا فوالده كان يدعى ” رامز أفندي ”  و هو كان رجل يشتهر بحسن الخلق و قوة الايمان وكان على درجة كبيرة من العلم  ، اما والدتة فهي سيدة تدعى ” رفيعة خانم ” و هي سيدة فاضلة تشتهر باخلاقها و بتدينها كما انها قامت بتحيظ القراءن الكريم لابنها محمد و كان عمره لا يتجاز 4 اعوام .. كل ماسبق كان محمد منذ صغره يلتقي بكبار المدرسين و المعلمين و ذلك لان بيت والده كان ياتي اليه كبار المعلمين و الفقهاء .

تعليم محمد فتح الله كولن .. تلقى اولى تعليمه بداخل المدرسة الدينية  وكان ايضا يتلقى بعض اساسيات تعليمه في التكية و بالطبع تناول دروس كثيرة علمية بجانب العلوم الدينية  كمثل الفقه و العقيدة و الفلسفة و من اهم الفقهاء الذين تلقى محمد فتح الله على يديهم علمه ” عثمان بكتاش ” .

هم و ابرز مؤلفات محمد فتح الله كولن  : قام فتح الله كولن بتاليف ما يزيد عن 60 كتاب  و من أهم و افضل هذه الكتب ” كتاب البيان ، كتاب  التلال الزمردية ونحن نقيم صرح الروح ، كتاب النور الخالد ، كتاب أسئلة العصر المحيِّرة ، كتاب تعليم العربية بطريقة حديثة ، كتاب جيل الحداثة ونحن نبنى حضارتنا “

 

زر الذهاب إلى الأعلى