من هو

بوبي فيشر بطل الشطرنج الأمريكي الصغير

بوبي فيشر بطل الشطرنج الأمريكي الصغير

 

روبرت جيمس (بوبي ) فيشر لاعب شطرنج أمريكي ، أطلق عليه الكثير من الناس أنه أعظم لاعب شطرنج بالتاريخ ، يمتلك موهبة بلعبة الشطرنج منذ أن كان طقل صغير ، فقد أشترك بالكثير من المسابقات منذ الصغر و تمكن من الفوز بأشهر مباريات الشطرنج وتسمى ( مباراة القرن ) وكان عمره حينذاك 13 عاما فقط مما أدهش الكثير من اللاعبين ، وعندما كان عمره 14 عام تمكن من خوض ثمان مباريات بطولية في الولايات المتحدة الأمريكية و تمكن من الفوز بها جميعا مما جعله موضع أهتمام من الجميع ، و حصل بوبي فيشر على لقب ( الأستاذ الكبير ) عندما بلغ عمره 15 عاما فقط و كان أصغر لاعب يشترك في مسابقة candidate ، و عندما بلغ سنه عشرون عاما تمكن من الفوز ببطولة الولايات المتحدة ليحقق بذلك العلامة الكاملة الوحيدة في تاريخ البطولة .

 

نشأة  بوبي فيشر : ولد بوبي فيشر في ولاية تدعى ( إيلينوي ) بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1943 ميلاديا ، و كان والده عالم فيزياء ألماني و يسمى هانز فيشر ، و والدته  يهودية أمريكية من أصل بولندي روسي و كانت تعمل معلمة ثم ممرضة ثم طبيبة  تدعى ريجينا يندر .

بداية بوبي فيشر في الشطرنج : كانت بداية بوبي فيشر في عالم الشطرنج عندما أشترت أخته و تدعى ( جوان ) لعبة الشطرنج و كانت هذه المرة الأولى التي يروا بها تلك اللعبة ، بدأوا يقرأوا قوانين اللعبة و يلعبوا سويا و سرعان ما فقدت جوان شهيتها باللعبة و لكن زاد أهتمام بوبي فيشر باللعبة و زاد هوسه بتلك العبة التي يراها للأذكياء فقط و بدأ يقرأ الكتب لمعرفة المزيد عن قوانين و خبايا تلك اللعبة .

نادي هوثورن للشطرنج : في عام 1956ميلاديا تردد بوبي فيشر كثيرا على نادي هوثورن للشطرنج ، وأستطاع بوبي فيشر أن يلعب ألاف المباريات مع  جاك كولينس وتمكن من قراءة العديد من كتب الشطرنج من مكتبة كولينس .

بوبي فيشر بطل أمريكا : تم دعوة بوبي فيشر من قبل الاتحاد الأمريكي للعبة USCF للعب في بطولة الولايات المتحدة ، و قد تضمت تلك البطولة أشهر أبطال لعبة الشطرنج منهم صموئيل ريشفسكي و آرثر بزكوير و ليام لومباردي ، ورغم وجود كل هؤلاء الأبطال ألا أن بوبي فيشر تمكن من تحطيم الأرقام القياسية وأذهل الجميع حيث أستطاع أن يسجل ثمانية انتصارات وخمسة تعادلات وبذلك فاز بالبطولة ، و أصبح بوبي فيشر أصغر شخص يتربع على بطولة الولايات المتحدة .

بوبي فيشر بطل أمريكا : رغم كل النجاح الذي أستطاع بوبي فيشر من تحقيقها في عالم الشطرنج ألا انه كان يعاني من فشل في الدراسة و صعوبة كبيرة في أن يحقق اى نجاح خلال دراسته و ذلك لأنه كان محبا و مهوسا جدا بلعبة الشطرنج فكان يمنح الجزء الأكبر من وقته للعب و ليس للدراسة .

بطولات الولايات المتحدة للعبة الشطرنج : تمكن بوبي فيشر من المشاركة في بطولة الولايات المتحدة 8 مرات و أستطاع أن يذعل الجميع و يثير دهشة الأبطال بتلك العبة و يفوز بها جميعا .

مشاركات بوبي فيشر بالأولمبياد :

  • في أولمبياد 1962: أنتصر بوبي فيشر على اللاعب الأرجنتيني ميغيل ناجدورف على الرغم من تميز وتفوق ناجدورف ، و تسبب بوبى فيشر بذلك في الخسارة الوحيدة لناجدورف في البطولة .
  • في أولمبياد عام 1960 : فاز فيشر بالمركز الأول مناصفتا مع اللاعب السوفيتي سبايسكي في بطولة مسابقة مار دل بلاتا التي أقيمت في الأرجنتين
  • في مسابقة بوينس آيرس 1960 فشل و خسر بوبي فيشر
  • في عام 1961 خاض فيشر سلسلة كبيرة من اللعب تتكون من 16 لعبة مع رشفسكي في نيويورك ولوس انجلس ، و بعد 11 مباراة حقق فيشر الأتي فاز فيشر بلعبتين وهُزم بلعبتين وتعادل ب سبع العاب ، وأنسجب فيشر لم يكمل باقي المباريات و ذلك لأختلافه مع منظم المباريات .

وفاة بوبي فيشر : في عام 2008 توفي بوبي فيشر بعد صراع مع المرض حيث أنه كان يعاني من انسداد المجاري البولية و كان يرفض العلاج أو إجراء أي عمليات جراحية ، فتوفي بوبي فيشر و كان سبب الوفاة هو الفشل الكلوي ، و عندما توفي بوبي فيشر ترك ثروة تقدر ب 2 مليون دولار .

زر الذهاب إلى الأعلى