الأمومة والطفولة

كيف أرتب خزانة الملابس

الكثير منا يعاني من الفوضى في خزانة ملابسه، وذلك إما لكثرة الأشياء فيها، أو لعدم وجود الإكسسوارات الملائمة للترتيب والفصل بين الأغراض. بالمقابل، هناك العديد من الافكار الجيدة للبدء بالترتيب، ومن ثم هناك العديد من الإكسسوارات التي من الممكن إضافتها إلى الخزانة للحصول على أفضل ترتيب وأفضل مظهر.

  • يجب البدء بإخراج جميع الأغراض من الخزانة، وتنظيفها من الغبار وللتأكد من عدم وجود بعض الحشرات التي فضلت السكن في هذه الخزانة الفوضوية. ثم تأتي الخطوة الثانية بفصل الأغراض عن بعضها؛ الأحذية لوحدها والأحزمة لوحدها، والسراويل في مجموعة، والقطنيات في مجموعة، والملابس الداخلية في مجموعة، والفساتين في مجموعة والقمصان في مجموعة أخرى.
  • والآن يجب اختيار الجديد، وترك التالف أو القديم أو الذي لا نحتاجه أو الذي لم يعد يناسب مقاساتنا ووضعه في مجموعة جديدة إما للتخلص من التالف منه في النفايات أو التبرع بالذي لم يعد يناسب مقاساتنا أو لم نعد نريده (وهناك العديد من الجمعيات التي تستقبل هذه التبرعات وتعطيها لأصحاب الحاجات -طبعا ولا شك أن التبرع بالأغراض الجديدة مفضل أكثر لكن أيضا لا يمكن رمي الصالح من الثياب في مكب النفايات-).
  • وصلنا لمرحلة كي الملابس التي تحتاج إلى الكي، وطي الملابس الأخرى بطريقة فنية، وغسل الملابس التي تحتاج إلى تنظيف، وتنظيف الأحذية وتلميعها.
  • بعد ذلك كله يتضح أمامنا الآن ما نحتاجه من الإكسسوارات (علاقات ملابس من سراويل وتنانير وجيبات وإشاربات وشالات وقمصان (حيث تختلف شكل العلاقة لكل نوع من الملابس، كما يفضل أن تكون العلاقة مغطاة بإسفنجة حتى لا تتجعد الثياب مرة أخرى بعد كيها)، صناديق للأحذية، صندوق لمرابط الشعر والملاقط وزينة الشعر، وصندوق للإكسسوارات، رفوف إضافية.
  • يجب تخصيص مكان في الخزانة لتعليق الملابس التي تحتاج للتعليق، وأن تتناسب المساحة المخصصة مع كمية الملابس الموجودة، مع الأخذ بالاعتبار ترك مسافة جيدة بين الملابس حتى لا تتجعد مرة أخرى أو أن تقع حين يتم تناول قطعة أخرى بجانبها.
  • يفضل وضع صناديق الأحذية في أسفل الخزانة تحت المكان الذي يتم فيه تعليق الملابس، ويمكن قص أحد الأطراف الجانبية للصندوق حتى نستطيع تناول الحذاء وإعادته بكل سهولة ويسر، ودون إعادة إحداث الفوضى في الخزانة.
  • بالنسبة للحقائب، هناك طريقة جيدة جدا لفصل الحقايب إذا كنتي تملكين العديد منها، وهي بخياطة أكياس قماشية ووصلها مع بعضها بطريقة طولية وتعليقها بعلاقة، وهكذا من الممكن وضع حقيبة داخل كل كيس قماشي دون أن تأخذ إلا حيزا طوليا تشترك فيه مع بقية الحقائب.
  • نسقي الملابس معا من حيث الألوان (الملابس البيضاء، ثم السوداء، ثم البنية…الخ) أو من حيث أكثرها استخداما معا (قميص وسروال أو قميص وتنورة).
  • الآن ضعي الثياب التي تلبسينها باستمرار في الجانب المكشوف من خزانتك ليسهل عليك تناولها بسرعة، وضعي التي من النادر أن تلبسينها بعيدا في الجانب الآخر من الخزانة، فذلك من شأنه أن يقلل الوقت الذي تحتاجينه لتختاري ملابسك وترتدينها.
  • أما بالنسبة للملابس الداخلية، فيفضل تخصيص أدراج في الخزانة لكل نوع منها حتى يسهل الفصل بينها، مع مراعاة طيها بطريقة فنية ليسهل الاختيار فيما بينها دون إحداث الفوضى بالقطع الأخرى. أو من الممكن الإستعانة بفواصل بلاستيكية توضع في الأدراج الكبيرة للفصل بين كل نوع منها.
  • وأما بالنسبة لملابس النوم فيفضل تخصيص رف خاص بها.
  • وأما المناشف فيفضل وضعها في رف خاص لا يخالطه ثيابا أخرى مراعاة لنظافتها ومنع تلونها بألوان الملابس الأخرى خصوصا إن كانت المناشف بيضاء، والطريقة المثلى لطهي المناشف هي لفها كالبكرة على بعضهاووضعها بجانب بعضها البعض.
  • إن كانت الخزانة تحتوي بطانيات شتوية، فمن الممكن الإستعانة بأكياس بلاستيكية مخصصة يتم تفريغ الهواء منها، وبذلك نكون قد قلصنا حجم البطانية وبالتالي قلصنا الحيز المستخدم في تخزينها خصوصا إن كانت من البوليستر. لكن من الأفضل وضع البطانيات في صندوق السرير إن كان موجودا.

وهكذا نكون قد حصلنا على خزانة مرتبة ونظيفة ذات تقنية عالية وشكل جذاب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق