الأمومة والطفولة

غضب طفلك ، كيف تسيطر على غضب طفلك

لماذا نغضب؟ ان الغضب يظهر نتيجة الحرمان او المنع من تحقيق رغبة او اشباع دافع ما ..واول ما يشاهد من حالات الغضب عند الاطفال يكون في الغالب نتيجة لتقييد حركاتهم البدنية..وحينما يكبرون فأن اهم شيء يغضبهم هو الحرمان والمنع اللذان يحدثان بسبب اشخاص آخرين.ومن اهم الاسباب التي تثير عضب الاطفال الشعور بالحرمان من حب الوالدين وعطفهما……يؤدي انفعال الغضب فائدة مهمة للانسان لانه يزيد من نشاطه ويدفعه في بعض المواقف الى القيام ببعض الاعمال لأزالة العوائق التي تعترض سبيله او التي تهدده بالخطر …وعندما يصعب على الانسان التحكم في الغضب فقد يؤدي ذلك الى كثير من النتائج الضارة…. 
التغلب على الغضب عند الاطفال؟؟؟ 
*فهم دوافع الطفل:يجب على الاباء والامهات فهم الدوافع الحقيقية التي تدفع الطفل للغضب ولما يقوم به من اعمال العنف والمشاكسة. 
*تدريب الطفل على حل مشكلاته: من الواجب ان نعود الطفل منذ الصغر على ملكة التفكير ومحاولة حل المشكلات التي تعترضه بدلا من الغضب والهياج كلما صادفته مشكلة او اعترضه عائق. 
*تدريب الطفل على التعاون: من الواجب ان ندرب الطفل منذ الصغر على ضرورة احترام رغبات وحقوق غيره وعلى محاولة التوفيق بين رغباته وحقوقه ورغبات وحقوق الاخرين 

*تجنب فرض القيود بلا مبرر: من الواجب ان نعطي الاطفال كثيرا من الحرية في العابهم وحركاتهم وتصرفاتهم والا نطلب منهم اكثر مما يستطيعون . 
*تغيير الحالة النفسية: يمكننا ان نقضي على غضب الاطفال اذا عملنا على تغيير حالتهم النفسية.فتحوبل انتباه الطفل الغاضب الى شيء آخر سا له قد يفيد في القضاء على غضبه في الحال

زر الذهاب إلى الأعلى