القسم العام

اول من اسلم من الرجال

يعتبر الاسلام بأنه رسالة سماوية انزلها الله سبحانه وتعالى على نبيه وخاتم الانبياء سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم ، كما ان الاسلام يعتبر دين التسامح والمساواة والحق والصدق ، كما انزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم وهو كتاب سماوي وقد حفظه الله سبحانه وتعالى من التحريف والضياع وسيبقى بحفظ الله ورعايته الى نهاية الحياة الدنيا ، كما أن الاسلام له العديد من الأركان والأسس ومن اسس العقيدة الاسلامية الايمان بأن الله سبحانه وتعالى موجود وهو إله واحد لا شريك له ، كما انه حثنا على الايمان بجميع الأنبياء والرسل الذين ارسلهم الله سبحانه وتعالى الى البشرية قبل ارسال سيدنا محمد ليبلغ رسالة الله في الدين الاسلامي ، واليكم اول من اسلم من الرجال بعد نزول رسالة الاسلام على سيدنا محمد ص :

==اول من اسلم من الرجال ==
اول من اسلم من الرجال هو عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي الملقب بأبو بكر الصديق ” لأنه صدّق النبي محمد عليه السلام في حادثة الإسراء والمعراج، كما انه كان يصدّق النبي عليه السلام في كل خبر كان يخبره فيه النبي كما سنعرض لكم نسبه

== نبذه عن ابو بكر الصديق ==

كان عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي، الذي ولد في 50 قبل الهجرة اي 573 م (اي بعد عام الفيل بعامين وسته شهور ) أول الخلفاء الراشدين الذي بويع على والخلافة في سقيفة بني ساعدة في يوم الثلاثا ء في الثاني من ربيع الأول في السنة الحادية عشر بعد الهجرة التي استمرت سنتين وأربعة أشهر

ومن الصحابة الذين أمنو برسالة النبي عليه الصلاة والسلام من بداية الدعوة فهو صديق الرسول كما رافق الرسول في هجرته من مكة الى المدينة فكان مرافقه في غار حراء وهو من الصحابة العشرة الذين بشرهم النبي كما اسلم على يديه العديد من الصحابة .

==حياته قبل و بعد الإسلام الى مماته ==
كان ابو بكر الصديق من سادت قريش ومن اغنيائهم كما رفض ابو بكر الصديق في الجاهلية عبادة الاصنام اما بعد الاسلام كان اول الرجال الذين دخلو في الاسلام كما اسلم على يديه العديد من وهم: عثمان بن عفان، والزُّبَير بن العوَّام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبيدالله.

كذلك جاهد ابو بكر الصديق في ماله من اجل الدعوة الى الاسلام حيث قام بشراء وعتق العبيد الذين اسلم: بلال بن رباح، وعامر بن فهيرة، وزِنِّيرة، والنَّهديَّة، وابنتها، وجارية بني مؤمّل، وأم عُبيس.

تعرض أبو بكر للضرب والتعذيب عندما دافع عن النبي حين اعتدى عليه احد الوثنيون

اتفق اهل المشورة من الصحابة قبل وفاة ابو بكر الصديق على أن تسليم الخلافة إلى عمر بن الخطاب من بعده بعدها توفي في المدينة المنورة أبو بكر يوم الثلاثاء في 7 جمادى الآخرة في سنة الثالثة عشر من الهجرة الموافق 634 م عن عمر 63 سنة،

==اولاد ابو بكر الصديق==
عبد الله، عبد الرحمن، محمد، ام المؤمنين عائشة زوجة الرسول و أسماء ذات النظاقين وأم كلثوم اما زوجاته

==زوجات ابو بكر لصديق ==
قتيلة بنت عبد العزى وأم رومان بنت عامر وأسماء بنت عُمَيس وحبيبة بنت خارجة

==الاحاديث النبوية التي وردت عن عن ابو بكر==
حدثنا عبد الله بن جعفر بن يحيى بن خالد حدثنا معن حدثنا مالك عن أبي النضر عن عبيد بن حنين عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس على المنبر فقال عبد خيره الله بين أن يؤتيه زهرة الدنيا وبين ما عنده فاختار ما عنده فبكى أبو بكر وبكى فقال فديناك بآبائنا وأمهاتنا قال فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير وكان أبو بكر أعلمنا به وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أمن الناس علي في ماله وصحبته أبو بكر ولو كنت متخذا خليلا لإتخذت أبا بكر خليلا

وعن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر اللّه إليه يوم القيامة) فقال أبو بكر: إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (إنك لست تصنع ذلك خيلاء) رواه البخاري. وعن أبي هريرة: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (من أصبح منكم اليوم صائما؟ قال أبو بكر: أنا. قال: فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ قال أبو بكر: أنا. قال: فمن أطعم منكم اليوم مسكينا؟ قال أبو بكر: أنا. قال: فمن عاد منكم اليوم مريضا؟ قال أبو بكر: أنا. فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ما اجتمعن في امرئ إلا ودخل الجنة) رواه مسلم.

وهن أبي هريرة: أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان على حراء هو وأبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وطلحة، والزبير. فتحركت الصخرة فقال النبي عليه السلام: (اهدأ فما عليك إلا نبي وصديق وشهيد) رواه مسلم. وعن حذيفة قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (اقتدوا باللذَين من بعدي أبي بكر وعمر) رواه الترمذي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى