القسم العام

معالم وصور السياحة فى أوزبكستان

صور السياحة فى أوزبكستان ربما لايعرف الكثيرون مدينة أوزبكستان سوى من نشرات الأخبار ولكن مايجهله الكثيرون أن أوزبكستان شهدت وجود العديد من الملوك على مر تاريخ المدينة ليترك كلا منهم آثاره الواضحة من معالم أثرية ومساجد وأضرحة جميعها تعبر عن الحياة والتاريخ فى أوزبكستان.

ريجستان
تقع منطقة ريجستان فى قلب المدينة القديمة فى سمرقند كما أن أرض الساحة مرصوفة بالكامل من الحجارة القديمة وربما ترجع شهرة الساحة لكونها تشهد تنفيذ أحكام الإعدام العلنية جدير بالذكر ان كلمة ريجستان فى اللغة المحلية تعنى صحراء.

ريجستان

مرصد أولوغ بيك
تم بناء المرصد فى عهد الأمير ألوك بيك وكان من أكثر المراصد فى العالم دقة فقد بناها الأمير أولوغ بيك حفيد تيمورلنك وذلك لتحديد مواعيد شروق وغروب الشمس وكان يتكون من ثلاثة طوابق مستديرة بارتفاع 30 متر ، يوجد الآن متحف ملحق بالمرصد.

مرصد أولوغ بيك

مقبرة شاه زنده

يوجد فى المقبرة العديد من الأضرحة والمباني الشعائرية كما دفن فيه العباس ابن عبد البنى محمد كما تقول الروايات وكلمة شاه زنده تعنى الملك الحي.

مقبرة شاه زنده

منارة كاليان
صمم المنارة التى شيدت من أجل رفع الآذان للعامة المعماري باكو بأمر من السلطان القراخاني سليم خان في ، حيث يوجد نقوش لاسميهما على المنارة وهى مصممة على الطراز الباكستانى القديم كما يطلق عليها الكثيرين اسم برج الموت نظرا لحالات الاعدام التى كانت تتم عن طريق الرمي من أعلى المنارة، التي توجد فى مدينة بخاري.

منارة كاليان

مسجد الشيخ تيلاي
ربما ترجع أهمية المسجد وقيمته الدينية لكونه يحتوي على واحدة من النسخ الأولى للقراءن الكريم والتى وجد عليها دماء للخليفة الراشد عثمان بن عفان كما يتمتع المسجد بتصميم لافت للنظر ، يوجد المسجد فى طقشند.

مسجد الشيخ تيلاي

متحف الفنون الجميلة

كان المحتف فى السابق مقرا لإقامة الرئيس الروسى لينين ولكن تم تحويله لمتحف بعدها حيث يضم عددا من التماثيل والقطع الفنية التى تعود إلى ماقبل الثورة الروسية فضلا عن جداريات تعود للقرنين التاسع عشر والعشرين .

من داخل متحف الفنون الجميلة

مسجد بيبي خانوم
سمى المسجد نسبة إلى بيبى خانوم زوجة تيمورلنك حيث يعود بناء المسجد للفترة من عام وحتى عام بطول 167 متر وعرض 109 متر وارتفاع 40 متر ، وكان أولوغ بيك قد وضع مسند رخامى للقرآن الكريم ولكن استولى عليه الروس حتى عاد مجددا إلى طقشند، يوجد المسجد فى ريجستان ويلقب بجوهرة سمرقند.

مسجد بيبي خانوم

كور أمير

كلمة كور أمير تعنى قبر الملك فقد بنها تيمورلنك إحياً لذكرى وفاة حفيده محمد سلطان ولكن لنك توفى قبل إتمام البناء فى عام قام حفيده باستكمال البناء ليدفن فيه رفات تيمور لنك كما يوجد عدة ملحقات تحيط بالضريح حيث مدرسة ومجمع تذكاري ومدخل وإيوان كبير ، يوجد الضريح فى سمرقند فى أوزبكستان.

كور أمير

قصر الأمير رومانوف فى طقشند
تم اعتماد القصر من قبل وزارة الخارجية فى اوزبكستان فقد بنى القصر الأمير رومانوف خلال القرن التاسع عشر كما نفى إليه الدوق الأكبر نيكولاي كونستانتينوفيتش.

قصر الأمير رومانوف فى طقشند

النصب التذكاري للحرب
يقع النصب فى شارع راشيدوف شاروف وسط مدينة طقشند حيث يوجد فى النصب أسماء جميع الموتى فى الحرب العالمية الثانية .

النصب التذكاري للحرب

أفضل فنادق أوزبكستان
فندق أميرخان ويقع فى سمرقند ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة 75 دولار.
فندق أوزبكاستناو يقع فى طقشند ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة 150 دولار.
فندق ساكورا ويقع فى فيرجانا ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة 21 دولار.
أفضل مطاعم أوزبكستان
مطعم بازيلك فى طقشند ويقدم الطعام الأوروبى والإيطالي.
مطعم جاردن ويقدم الطعام الأوروبى الحديث.
مطعم اوسيس ويقع فى سمرقند ويقدم الطعام الخاص بأوروبا الشرقية .

زر الذهاب إلى الأعلى