القسم العام

ماذا يفيد زيت الخروع

من الزيوت الشائع استخدامها بين الناس ، تحديداً فيما يتعلق بمسألة زيادة كثافة الشعر ، هو زيت الخروع . زيت الخروع من الزيوت النباتية التي يتم الحصول عليها من خلال عصر بذور نبات الخروع النبات الشجري التابع للعائلة الفربيونية ، حيث يعتبر 50 % من وزن حبوب الخروع عبارة عن زيتاً ، هذا الزيت لا لون له ، درجة غليانه 313 درجة مئوية .
وقد تمت معرفة زيت الخروع منذ القدم ، حيث كان المصريون القدماء أول من قام باستخدام زيت الخروع من بعد اكتشافهم لخصائصه الطبيّة ، حيث وجدت بذور الخروع التي ومن خلالها يتم استخراج زيت الخروع في بعض من مقابر الفراعنة، يحتوي زيت الخروع على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية والتي تكون غير مشبعة ، كما يتم استخدامه بشكل واسع في مجال علاج بعض من الأمراض ، كما يعتبر من الملينات الطبيعية ، ويدخل في صناعة الكثير من مواد التجميل كالصابون ، ويساهم في ترطيب الجلد.
مع أهميّة التنويه على أنّ جفن أو تفل نواة الخروع يتواجد فيهاعنصر شديد السميّة شديد في خطورته ممّا أدّى لحظر تناول النوى كونها قد تؤدي أيضاً في بعض الأحيان للوفاة ، كما ينصحب بعدم استخدامه كمسهل ومليّن لمن يعاني من إلتهابات داخلية مثل التهاب الزائدة الدودية . كما قد يؤدي تناول زيت الخروع إلى الإصابة بتقلصات في المعدة ، الاسهال ، الغثيان ، التعب ، الدوخة ، التقلصات العضلية والاجهاد ، وفي حال حدوث أي من هذه الأعراض يفضّل استشارة الطبيب .
استخدامات زيت الخروع :

  • من الداخل يستخدم فقط زيت الخروع كمليّن أو مسهّل ، حيث يعد من أشهر الملينات الطبيعية إطلاقاً ، كما تقوم بالقضاء على الإمساك ، ممّا يؤدي بدوره إلى التخلّص من الإلتهابات الناشئة عن حدوث الإمساك في الأمعاء ، ومن المفضل استخدامه في حالات الامساك التي تتصف بالشدّة .
  • مِن الخارج يتم استخدام زيت الخروع لعلاج الإلتهابات والجروح حيث يعد حمض الأنديسيلينيك من أهم المركبات التي يتم استخراجها من زيت الخروع ، حيث يدخل في كثير من المركبات الدوائية لخصائصه الكابحة لنمو الفطر ، كما من الممكن استخدامها كضمادات من خلال غمر تلك الضمادات بزيت الخروع .
  • زيت الخروح يعالج حب الشباب ، وممكن استخدامه لذلك عن طريق توجيه البخار الخاص بزيت الخروع إلى الوجه لمدة عشرين دقيقية ليلاً ومن ثم غسل الوجه ، لنقوم بعد ذلك بتدليك الوجه بملعقة من زيت الخروع لنقوم بغسل الوجه فوراً بعد الإستيقاظ من النوم .
  • زيت الخروع يعالج الروماتيزم حيث يحتوي على اللينوليك ، الأوليك ، الريزولينك ، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية ، ممّا يخلص الشخص من التهاب النقرس والمفاصل كونه يملك القدرة العالية في اختراق الجلد .
  • زيت الخروع يعمل على منح الشعر الزيادة في النمو ، كما يمنح فروة الرأس الترطيب ، ويخلذص من الشعر الجاف ، من خلال تدليك كل من فروة وجذور الشعر به ، وتغطياته بعد ذلك بغطاء بلاستيكي لمدة عشرين دقيقة ، ومن ثم غسله لنزيل آثار الزيت ، ويتم القيام بهذه العملية مرة واحدة كل أسبوع خلال مدة شهرين .
  • من استخدامات زيت الخروع أيضاً كقطرة لعلاج لإلتهابات واتهيج واحمرار العينين .

زر الذهاب إلى الأعلى