الاخبار

نوافذ استثمارية للمغتربين بالولايات

%name نوافذ استثمارية للمغتربين بالولايات

أكد الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون المغتربين، كرار التهامي، على أهمية فتح نوافذ استثمارية لاستثمارات المغتربين بالولايات، على خلفية إجازة منظومة الحوافز الخاصة بالمغتربين مؤخراً، وذلك بالتنسيق بين جهاز المغتربين والأجهزة الاستثمارية بتلك الولايات.

وأمن الملتقى التشاوري الأول حول فرص استثمارات المغتربين بالولايات، الذي نظمه جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج بمقره في الخرطوم يوم الثلاثاء، على إتاحة الفرصة للولايات لاستقبال استثمارات المغتربين بنظام النافذة الواحدة .

وقال التهامي إن إجازة حزمة الحوافز نبعت من إيمان الدولة بدور اقتصاد الهجرة والمغتربين في مجالات التنمية الأخرى، وأنه لابد من منح الولايات مساحات إضافية للشراكة في تنفيذ حزمة الحوافز من جوانبها المختلفة، وإيجاد نافذة موحدة لاستثمارات المغتربين وفتح المجالات للاستفادة من الخبرات السودانية في المجالات المختلفة وخاصة قطاع الاستثمار لتحقيق المنفعة المتبادلة بين الجانبين.

وأشار إلى ضرورة أن تكون النافذة شراكة بين جهاز المغتربين والولايات، لإشاعة فكرة الصناعة الصغيرة والمشروعات الجماعية والفردية والأفكار الاستثمارية، بالإضافة إلى إصدار الصكوك الاستثمارية والمحافظ المشتركة بين الجهاز والولايات لمصلحة المغتربين .

وأكد التهامي حاجة الجهاز الماسة إلى عون الولايات في إنفاذ منظومة الحوافز، وتأسيس منصة ناجحة للاستفادة من الحوافز والاقتصاد المهاجر في كلياته .

ونادى ممثلو الولايات خلال الملتقى، بضرورة تحري الجدية والمصداقية وإقرار سياسات واضحة وثابتة، بالكيفية التي تدعم اتجاه المغتربين إلى الاستثمار بالداخل.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى