عالم الحيوانات

معلومات عن مزدوجات الأرجل

مزدوجات الأرجل هي القشريات التي يترواح حجمها حوالي 1-340 مليمتر ، هناك العديد من أنواع مزدوجات الأرجل ، والتي تصل إلى حوالي 9،500 نوع من أنواع الأرجل . وهم في الغالب من الحيوانات البحرية . حوالي 1900 نوع من مزدوجات الأرجل تعيش في المياه العذبة ، وهناك أنواع اخرى تعيش في المناطق البرية .

تختلف خصائص التغذية لمزدوجات الأرجل ، كما تختلف خصائص وعادات التغذية . معظم أنواع الأرجل لها الهيئات المسطحة الكبيرة ، ذات العيون على جانبي رؤوسهم . والغالبية من مزدوجات الأرجل يمكنها الاستفادة من آلية الدفاع المعروفة باسم ذيل الوجه ، والتي تستخدم بطونهم لدفع أنفسهم بعيدا عن الحيوانات المفترسة . يتراوح طول أرجل مزدوجات الأرجل البالغين إلى حوالي 5-20 ملم .

The Reef Tank Amphipods

السلوك ، والنظام الغذائي والعادات
جميع أنواع مزدوجات الأرجل يفضلون الموائل الرطبة ، كما يفضلون المعيشة في المياة . تتعدد ألوان مزدوجات الأرجل فالأغلبية باللون الأبيض ، بينما هناك ألوان أخرى كالبني الفاتح ، والأخضر الداكن والبني المتلون أو الأسود . معظم مزدوجات الأرجل تتحول للون الاحمر عندما تموت . يمكن لمزدوجات الأرجل ان تزدهر في البيئات البحرية وعلى الأراضي الرطبة . ليتم العثور على الأنواع الأخرى في الحدائق المنزلية وتحت القدور . بعض مزدوجات الأرجل من الحيوانات العاشبة ، بينما البعض الآخر من الحيوانات الآكلة للحوم ، وهناك أنواع رملية تعيش في التربة الرطبة ، وتتغذى على البكتيريا . الأنواع الأخرى هي الزبالين التي تتغذى على النباتات والحيوانات الميتة .

مزدوجات الأرجل هي من القشريات ، وليست من الحشرات . لذا ، ينبغي التدقيق والتحديد الجيد لهذه الكائنات وهو أمر بالغ الأهمية ، فغالبا ما يعتقد ان مزدوجات الأرجل الأرضية مثل البراغيث لأنها تقفز في جميع الأنحاء بطريقة تشبه الحشرات .
العنصر الرئيسي لعلاج مزدوجات الأرجل هي تحديد مكان مصدر الإصابة . مزدوجات الأرجل يمكنها البقاء على قيد الحياة والتكاثر في البيئات الرطبة مثل المروج ، وتحت الصخور وغيرها من الحطام . وغالبا ما ينظر إلى مزدوجات الأرجل عندما يغادرون الأماكن الرطبة ، في بيئاتها المحمية وفي منطقة الانتقال إلى المرائب والمنازل وعلى الأرصفة أو الباحات . مزدوجات الأرجل تموت بسرعة في حالة انتقالها إلى بيئة جافة . ومع ذلك ، في معظم حالات اصابة مزدوجات الأرجل ينصح بإستخدام طرق العلاج الغير كيميائية حتى لا تجف موائلها الرطبة . وتشمل بعض العلاجات الغير كيميائية في تجفيف الأسطح العلوية ، بالإضافة إلى أهمية إزالة بقايا النباتات والصخور .

Gammarus roeselii Aceroides latipes

علم البيئة
يمكن العثور على مزدوجات الأرجل في جميع البيئات المائية تقريبا ، من المياه العذبة إلى المياه المالحة من مياه البحر ، فهم دائما ما يفضلوا مكونات النظم الإيكولوجية المائية . حوالي 750 نوعا في 160 جنسا و 30 عائلة هي troglobitic ، وتوجد تقريبا في جميع الموائل المناسبة ، ولكن مع مراكز التنوع في حوض البحر الأبيض المتوسط ، جنوب شرق أمريكا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي .

زر الذهاب إلى الأعلى