عالم الحيوانات

طائر هواتزين … من الطيور الغريبة الشكل

طائر هواتزين (Opisthocomus hoazin) ، والمعروف أيضا باسم stinkbird ، أو Canje pheasant ، وهو نوع من الطيور الاستوائية المتواجدة في المستنقعات والغابات النهرية ، وأشجار المانغروف في منطقة الأمازون ودلتا أورينوكو في أمريكا الجنوبية . هذا الطائر هو العضو الوحيد من جنس Opisthocomus .

هواتزين ، هو من أنواع الأمازون البدائية ، وهو النوع الوحيد من الطيور التي تفتخر بإحتوائها على مجترات الجهاز الهضمي ، مثل البقر . يتم العثور على طائر هواتزين في الأمازون ، أمريكا الجنوبية . وهي واحدة من الطيور القليلة التي تتكيف في تناول الطعام من أوراق النظام الغذائي الثابت للجهاز الهضمي . يعيش هذا الطائر حوالي 8 سنوات (وربما أكثر) .

Hoatzins build their nests in vegetation hoatzin

الوصف
هواتزين هو طائر ملون بذيل طويل ، يعيش في الغابات المغمورة على طول المجاري ، وبين أشجار المانغروف والمستنقعات ، حيث يمكن العثور على النباتات المائية ، لتناول غذائهم المفضل . كما يعيش طائر هواتزين في أمريكا الجنوبية ، في منطقة الأمازون وأورينوكو في المستنقعات ، وغيانا ، وفنزويلا ، وجنوبا الى بوليفيا وبيرو والبرازيل . هذا النوع من الطيور يتواجد في مجموعات بجانب الأراضي المنخفضة إلى 500 متر في الارتفاع .

السلوك
يجتمع كبار هواتزين في أسراب من 10 إلى 50 طائرا ، وينتقلوا بين الأشجار ، ويتغذوا على أوراق اللوف وغيرها من نباتات الأهوار . انهم يقضون الكثير من وقتهم جاثمين بهدوء وفي هضم الوجبات التي تناولوها . انهم يعيشون في مجموعات عائلية وقطعان صغيرة .

Opisthocomus hoazin The Hoatzin

دورة الحياة
خلال موسم التكاثر ، يعشش هواتزين في المستعمرات . يبني طائر هواتزين العش في الشجرة ، فوق الماء على منصة فضفاضة مصنوعة من العصي والأغصان الجافة ، في حوالي 2 إلى 8 أمتار فوق الماء . تضع ما بين بيضة او اثنين ، كلا الوالدين يحتضنوا البيض ، ويتناوبون في الجلوس مرتين خلال فترة 24 ساعة . عادة ما يتم التزاوج بزوجة واحدة .

يتم تغذية الصغار بالمواد النباتية ، ويتم تغذية الصقور الصغيرة . تحتضن الكبار للصغار في التغذية لمدة تصل إلى شهرين . ويمكن أن تطير الصغار خلال هذه الفترة إلى مسافات قصيرة في 55-65 يوما . تضع الأنثى من 2 إلى 3 بيضات باللون الأزرق والوردي أو بقع بنية اللون . وتستغرق فترة الحضانة حوالي 28 إلى 32 يوما ، عن طريق كلا الوالدين الذي يتناوبون في الجلوس .

الحجم
يبلغ حجم هواتزين حوالي 65 سم (25.6 بوصة) بينما يبلغ كبار هواتزين يبلغ ما يقرب من 1،5-2،5 أقدام ولكنه يزن 1 كجم (£ 2،2) . لديه ذيل طويل ، وريش مجزع باللون البني المصفر أعلاه وأدناه ، قمة الرأس فضفاضة ، وعيونه مواجهة باللون الأزرق مع عيون حمراء زاهية . يبدو الجنسين على حد سواء .

زر الذهاب إلى الأعلى