عالم الحيوانات

معلومات عن عقاب طويل الساق

عقاب طويل الساق من الطيور الجارحة ، هو واحد من أكبر الأنواع من Buteo ، يمكن أن يتراوح طولة 50-66 سم وجناحيه 115-160 سم ، الاناث بمتوسط كتلة 1.3 كجم (2،9رطل) ، والاناث تكون أكبر من الذكور ، بمعدل 1.1 كجم (2،4 رطل) .

هناك العديد من أشكال مختلفة الألوان من عقاب طويل الساق ، ولكن عادة ريش الذيل بلون أحمر أو برتقالي واضح ، الرأس شاحبة وتحت الاجنحة أبيض إلى حد كبير ، ويتغذى أساسا عقاب طويل الساق على القوارض الصغيرة ، على الرغم من تأخذ أيضا السحالي ، والثعابين والطيور الصغيرة والحشرات الكبيرة .

عقاب طويل الساق كان يسكن السهول الجافة المفتوحة في شمال أفريقيا ، جنوب شرق أوروبا وغرب ووسط آسيا شرقا إلى الصين ، وعبر وسط الهند . مشاهد الأخيرة تشير إلى أن هناك عدد صغير من السكان في منطقة بوليا جنوب شرق إيطاليا

يفضل عقاب طويل الساق المناطق غير المزروعة المفتوحة ، مع شجيرات عالية والأشجار والمنحدرات أو الروابي كمناطق التعشيش ، الطيور الأصغر سنا تفرق شمال أرض خصبة ، وهناك سجلات من شمال أوروبا .

عقاب طويل الساق تقوم بالعديد من التكتيكات في البحث عن فريستة ، بما في ذلك البحث عن الطعام في المساحات المزروعة ، تحوم فوق الأرضي شبه القاحلة المفتوحة ، وارتفاع الحارة علي ارتفاع الهواء ، والمسح الضوئي من وجهات نظر ثابتة مثل خطوط الكهرباء والأشجار . يكافأ هذا التنوع مع مجموعة واسعة من الفرائس ، مثل الثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات .

عقاب طويل الساق يبني أعشاشة عادة على الجانبين الهاوية ، الحواف الصخرية أو في الأشجار المتاخمة بالأراضي المفتوحة ، وغالبا ما تقوم الأنواع بإعادة بناء أعشاش الطيور الأخرى المهجورة من قبل .

إناث عقاب طويل الساق عادة تضع البيض 3-5 مرة في السنة ، وفترة الاحتضان لمدة 33 إلى 35 يوما ، وتبقى الفراخ في العش لمدة 43 إلى 45 يوما بعد الفقس .

نظرا لمداها الواسع واعددها الكبيرة ، لا تعتبر هذه الأنواع عرضة للتهديد بالانقراض ، في حين هناك تراجع الاعداد في شمال أفريقيا والمملكة العربية ، ويعتقد أن مستقبل الأنواع حاليا آمن ، مع اعداد تقدر بحوالي 100،000 في عام 2009

زر الذهاب إلى الأعلى