عالم الحيوانات

دودة سراج الليل … دودة توهج

دودة سراج الليل هي دودة متوسطة إلى كبيرة الحجم ومن اللافقارية التي تشتهر باللون الأخضر والأصفر على نهاية ذيلها . يتم العثور على ديدان توهج في الغابات الكثيفة والكهوف من جميع أنحاء العالم باستثناء منطقة الأمريكتين . ديدان توهج هي واحدة من الحشرات القليلة التي تتوجد داخل دائرة القطب الشمالي البارد ، كما انها احد الديدان التي تنشط أثناء الليل في الظلام . وقد تم اكتشاف الدودة المتوهجة الغامضة التي تضيء التربة في الغابات المطيرة في بيرو .

دودة سراج الليل هو الاسم الشائع لفئات مختلفة من الحشرات وكبار اليرقات الكبار التي تتوهج من خلال التلألؤ البيولوجي . معظم ديدان التوهج تشبه أحيانا أنواع من الخنافس .

The glow worm is a medium to large sized the glow worm

تتوهج دودة سراج الليل للإضاءة الحيوية إما لإغراء الفريسة أو للتحذير من الحيوانات المفترسة والتي تحتوي على مواد كيميائية ضارة . ينظر إلى ديدان توهج بإعتبارها أكثر الديدان شيوعا في المملكة المتحدة بين يونيو وأكتوبر لذيولها الخضراء المضاءة والمتمايلة لتظهر بشكل أكثر وضوحا عندما تغرب الشمس عند الغسق .

الحجم
يبلغ حجم دودة سراج الليل حوالي 2،5-5،0 سم ، والتيتضم أكثر من 12 نوع ، لمتوسط عمرها 5 أشهر ، وهي من الديدان المهددة بالإنقراض . تأتي هذه الدودة باللون الأسود والبني، الأصفر، الأخضر، الأحمر

female glowing glowworm closeup

النظام الغذائي
تعتبر دودة سراج الليل من الديان الآكلة للنباتات والحيوانات . تتغذى هذه الدودة في المقام الأول على القواقع والرخويات ، كما تتغذى على غيرها من الحشرات واللافقاريات الصغيرة .

مفترسات الدودة
نظرا لصغر حجمها فإن ديدان توهج لها العديد من المفترسات الطبيعية من الحيوانات داخل بيئتهم بما في ذلك العناكب الكبيرة والحشرات ، والطيور ، والزواحف .

different groups of insect larva Glow Worm Cave

دورة الحياة
تضع أنثى دودة سراج الليل ما بين 50 و 100 بيضة باللون الأصفر في المناطق الرطبة ، والتي يمكن أن تستغرق دودة سراج الليل ما بين 3 و 6 أسابيع للفقس اعتمادا على المناخ .

تعتبر ديدان توهج هي أحد أنواع الديدان المهدد بالانقراض والآخذة في التناقص بشكل كبير . ويعتقد أن السبب الرئيسي لانخفاض عدد ديدان توهج بسبب توسع حضارات الإنسان . ومن المعروف أن ديدان توهج هم أكثر عرضة للتغيرات في بيئتها بما في ذلك الضوضاء والتلوث .

زر الذهاب إلى الأعلى