عالم الحيوانات

معلومات عن سمك حفش البحيرة

سمك حفش البحيرة هو نوع من الأسماك البدائية التي تنتمي إلى عائلة سمك الحفش . ويمكن العثور عليها في الأنهار الكبيرة والبحيرات في أمريكا الشمالية . تعايش سمك حفش البحيرة في العالم مع الديناصورات . تأثر مدى حفظ سمك حفش البحيرة من خلال تدمير الموائل لما جعله ضمن الأسماك المدرجة على حافة الانقراض في بداية القرن ال20 . على الرغم من أن كلا من الصيد التجاري والترفيهي هما من الأنواع محظورة ، إلا أن هذا النوع من السمك لا يزال على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

حقائق مثيرة للاهتمام حول سمك حفش البحيرة :
الحجم والوزن – سمك حفش البحيرة يمكن أن يصل طوله إلى 3-5 أقدام ، ومن 10 إلى 80 رطلاً من وزنه .

معلومات عن سمك حفش البحيرة – سمك حفش البحيرة ، (الإنجليزية : Lake sturgeon, or Acipenser fulvescens) ، وهو نوع من الأسماك الفريدة في ميشيغان . هذه الأسماك تعيش في المقام الأول في نظم الأنهار والبحيرات الكبيرة في نهر ميسيسيبي ، خليج هدسون وأحواض البحيرات العظمى . تعد هذه الأسماك بإعتبارها المكون البيولوجي الهام لمجتمع أسماك البحيرات العظمى . ويرد سمك حفش البحيرة كنوع مهدد في ميشيغان ، لتكون ضمن الأنواع المعرضة للخطر على نطاق واسع . سمك حفش البحيرة هي نوع من أنواع سمك الحفش الوحيدة المشتركة لحوض البحيرات العظمى وهي أكبر أسماك المياه العذبة .

يعتمد سلوك سمك حفش البحيرة في تغذيتها على اللافقاريات الصغيرة مثل يرقات الحشرات ، جراد البحر ، القواقع والمحار والعلق المتواجدة في كلا من البحيرات والأنهار . يمكن لسمك حفش البحيرة أن يكون ضخم الحجم ، والذي يصل طوله لنحو ستة أقدام (متران) في الطول ويزن حوالي 200 رطلاً (90 كجم) . وعلى الرغم من اسم هذا السمك (البحيرة) إلا أنه من الأنواع المتواجدة أيضا في الأنهار ، ولكنها لا تتواجد في المياه المالحة . تتواجد هذه الأسماك في جزء كبير من النظم الإيكولوجية في أمريكا الشمالية للبحيرات الكبرى ، خليج هدسون ، ونهر المسيسيبي الى ولاية ألاباما . ونتيجة للصيد الجائر ، فقد تسب في إحداث خسائر فادحة على أعدادهم . سمك حفش البحيرة هو نوع من الأسماك الرمادية اللون مع الظهر البني والرمادي أو البني الزيتوني والبطن البيضاء اللون . سمك حفش البحيرة له هيكل عظمي غضروفي ، ويغطى جسمه مع اللوحات العظامية (والتي تعرف بإسم scutes) . هناك الصفائح العظمية للأسماك الصغيرة ، والتي لديها ارتفاعات حادة على السطح .

النظام الغذائي – سمك حفش البحيرة هو نوع من الأسماك الآكل للحوم . ويستند النظام الغذائي على بلح البحر ، العلق ، القشريات والأسماك الصغيرة والقواقع . الأسماك الصغيرة وجراد البحر تأكل بيض سمك حفش البحيرة . وكثيرا ما تستهدف صغار الأسماك . البشر هم أكبر أعداء هذه الأسماك الكبيرة .

التزاوج – موسم تزاوج سمك الحفش البحيرة يحدث خلال شهري مايو ويونيو . عادة ماتهاجر كلا من الذكور والإناث لنحو المياه الضحلة مع القيعان الأجش . إنهم لا يأكلون حتى نهاية موسم وضع البيض . سمك حفش البحيرة ، غالباً ما تقفز من الماء وتدور في الهواء خلال موسم التزاوج . التلقيح يحدث في الماء ، وتقوم الإناث حينذاك بإنتاج واطلاق سراح مايقرب من 100،000-800،000 من البيض في الموسم الواحد . البيض المخصب ينزل الى قاع النهر . ويستغرق البيض لنحو 5-8 أيام ، لتخرج اليرقات من البيض . خلال الـ 10 الأيام الأولى من حياتهم ، تأكل اليرقات لما تبقى من صفار البيض . بعد ذلك ، يسافرون نحو الأنهار مع القيعان الرملية الغنية في اللافقاريات الصغيرة . في سن 5 أشهر ، تبلغ حجم سمك الحفش البحيرة لنحو 7 بوصة في الطول ولتكون معروفة بالإصبعيات . لايكون الصغار على استعداد للهجرة نحو الأنهار والبحيرات الكبيرة حتى سن 5 سنوات (وذلك مع وصول طول الجسم لنحو 20 بوصة) . سمك حفش البحيرة تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في وقت متأخر من الحياة . تصل الذكور إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 15 عاما ، وتبقى الإناث لنحو سن 25 عاما . يتكاثر سمك حفش البحيرة ببطء . وتفرخ الإناث كل 4-8 سنوات .

العمر – عمر سمك الحفش البحيرة يعتمد على نوع الجنس . يمكن سمك حفش البحيرة البقاء على قيد الحياة لنحو 65-90 سنة من الذكور ، وبينما تعيش الإناث لما يصل إلى 150 عاما .

الموائل – يتوزع سمك حفش البحيرة على نطاق واسع في جميع أنحاء مداها والبيئة التي تعيش فيها . يتم العثور على بعض كبار سمك الحفش البحيرة في المناطق الصغيرة خلال أشهر الصيف . ومن المعروف أن كبار سمك الحفش الكبار ، يمتزج في منطقة البحيرات العظمى خلال فترات غير التفريخ ، وغالبا ما تهاجر لمسافات طويلة تصل إلى الأنهار في فصل الربيع .

زر الذهاب إلى الأعلى