عالم الحيوانات

معلومات عن الفيل الهندي

 
الفيل الهندي هو أحد الأنواع الفرعية للفيل الآسيوي والذي يتضمن الفيل الهندي ، فيل سومطرة ، وفيل سري لانكا ، وفيل بورنيو . يعتبر الفيل الهندي هو أكثر أنواع الأفيل انتشاراً وتوزيعاً من أنواع الفيلة الآسيوية الأربعة . يتواجد الفيل الهندي في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا بما في ذلك : بنغلاديش وبوتان وكمبوديا والصين ولاوس وشبه جزيرة ماليزيا وبورما ونيبال وباكستان وتايلاند وفيتنام ، وعلى الرغم من أنه ينتشر في البرية ، إلا انه يمثل حوالي 20000 فيل .

منذ مئات السنين تم تدجين الفيل الهندي ، ويتواجد الآن الفيل الهندي في أماكن كثيرة في أنحاء جنوب شرق آسيا ، والذي يقبل إليه السياح للإستمتاع بركوبه ، الإ انه للأسف غالبا ما يتم معاملته بطريقة سيئة إلى حد ما . جميع الفيلة الآسيوية معروفة جيدا بقوتها الهائلة وودها تجاه البشر .

الوصف
لدى الفيل الهندي آذان أصغر من الفيلة الأفريقية ، كما لديه أيضا العمود الفقري المنحني الأكثر من الفيلة الأفريقية . على عكس الفيلة الأفريقية ، فإن نادراً ماتجد إناث الفيل الهندي بأنياب ، وإذا كانت أنثى الفيل الهندي بأنياب ، فإنها عادة ما تكون بالكاد مرئية ويمكن رؤيتها فقط عند الإناث الفيل الهندي أثناء فتح فمها .

دورة الحياة
عادة ما تكون إناث الفيل الهندي قادرة على التكاثر في سن الـ 10 سنوات ، ويمكنها ان تلد صغير واحد بعد فترة الحمل تستمر لمدة 22 شهرا . عندما يولد صغير الفيل الهندي فإنه يزن حوالي 100 كجم ، ليتم رعايتهم من قبل والديه الذين يعيشوا في قطيع (المعروف باسم الخالات) . صغير الفيل الهندي يبقى مع أمه حتى حوالي 5 سنوات من العمر .

يتبع الفيل الهندي للهجرة الموسمية والتابع للرياح الموسمية . صغار الفيل الهندي يتحرك في قطيع ، وغالباً ما تكون الهجرة بين الفصول لتجنب مشاكل الرطوبة والجفاف التي تنشأ على طول طرق الهجرة .

النظام الغذائي
الفيل الهندي هو من الحيوانات العاشبة ، مما يعني أنها تأكل النباتات والأعشاب فقط من أجل الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها من أجل البقاء . يتناول الفيل الهندي تشكيلة واسعة من النباتات بما فيها الأعشاب والأوراق والبراعم واللحاء والفواكه والمكسرات والبذور . غالبا ما يستخدم الفيل الهندي للجذع الطويل لمساعدتهم في جمع الغذاء .

الحجم
يصل حجم الفيل الهندي الى 6.4 متر في الطول و2-3.5 مترا في العرض .

اللون
لون جلد الفيل الهندي هو الرمادي الداكن إلى اللون البني ، مع بقع من اللون الوردي على الجبين والأذنين .

التهديدات
الخطر الرئيسي الذي يواجها الفيل الهندي ، مثل كل الفيلة الآسيوية هو فقدان الموائل والصراع بين الإنسان والفيل الناتج عن ذلك . نظرا لحجم الفيل الهندي الكبير ، لذا هناك عدد قليل جدا من الحيوانات المفترسة للفيل الهندي داخل بيئتهم الطبيعية . إلى جانب صيد الإنسان و النمور بإعتبارهم من العوامل الهامة للإفتراس ، كما تميل الحيوانات المفترس إلى افتراس صغار الفيل الهندي بدلا من البالغين أكبر بسبب ضعفهم عن الكبار . أصبح اليوم الفيل الهندي من الحيوانات المهددة بالإنقراض ، ويرجع ذلك إلى تناقص الموائل من خلال إزالة الغابات والصيد أنياب العاج من قبل الصيادين من البشر .

زر الذهاب إلى الأعلى