عالم الحيوانات

معلومات عن حشرة الزيز

الزيز ، (سيكالا أو بالانجليزية : Cicale) ، وهي من الحشرات . الزيز من فصيلة Cicadoidea . والتي تتميز بالعيون البارزة ، مع جانب من المجموعة الواسعة للزوايا الجانبية الأمامية .

هناك حوالي 2،500 نوع من الزيز الذي يعيش في المناخات المعتدلة إلى المناطق المدارية ، ويعتبر الزيز من أكثر الحشرات المعترف بها على نطاق واسع ، ويرجع ذلك بسبب حجمها الكبير وصوتها الفريد . غالبا ما تسمى بالعامية جراد الزيز ، على الرغم من أنها ليس لها اي علاقة بالجراد الحقيقي .

الزيز حميد للإنسان في ظل الظروف العادية ولا يقوم باللدغ أو اللسع إلا عن طريق الخطأ بلدغ منطقة الذراع أو اجزاء آخرى من اطراف الجسم . لدغات الزيز يمكن أن تكون مؤلمة إذا حاول الزيز اختراق الجلد ، ولكن من غير المرجح أن يسبب ضررا آخر . قد تكون للدغات رد فعل دفاعي ونادر .
يمكن ان يسبب الزيز ضررا على العديد من المحاصيل الزراعية والشجيرات والأشجار ، وذلك أساسا في شكل ندبات فروع الأشجار في حين أن الإناث تضع بيضها في عمق الفروع .

كثير من الناس في جميع أنحاء العالم يتناولوا الزيز بانتظام في وجباتهم الغذائية . ومن المعروف أنه قد يؤكل في اليونان القديمة وكذلك الصين وماليزيا وبورما وأمريكا اللاتينية ، والكونغو . يبلغ انواع الزيز في حوالي 3،000 من الزيز ، وغالبا ما يظهر الزيز كل عام في منتصف الصيف . عندما يفقس الصغار من حوريات الزيز ، فإنها تحفر نفسها في باطن الأرض لامتصاص السوائل من جذور النباتات . أنهم يقضون عدة مراحل الحياة في وقت مبكر من هذه الجحور تحت الارض قبل ان تطفو على السطح مثل البالغين . العملية تختلف في الطول ولكن غالبا ما يستغرق عدة سنوات .

الزيز الدورية لا تخلق الأوبئة المدمرة ، كما يفعل بعض انواع الجراد ، على الرغم من العشرات أو مئات الآلاف من الحشرات التي قد تحشد في فدان واحد . يمكن ان تطغى أسراب كبيرة وتضر أشجار الشباب عن طريق التغذية ووضع البيض ، ولكن الأشجار الأكبر سنا عادة تهرب من دون أضرار جسيمة . وكان أسلوب حياة الحشرة الزيز من الاساليب المذهلة كمصدرا للسحر منذ العصور القديمة . بالإضافة إلى العديد من الثقافات ، مثل الصينية القديمة ،وتعتبر هذه الحشرات كرموزا قوياً للنهضة .

زر الذهاب إلى الأعلى