عالم الحيوانات

معلومات عن سمكة السلمون

سمك السلمون هو نوع من الأسماك الذي ينتمي إلى عائلة السلمون ، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بسمك السلمون المرقط . the family Salmonidaeهناك تسعة أنواع هامة تجارياً من سمك السلمون ، والذي يمكن العثور عليه في المحيط الأطلسي (السلمون الأطلسي ، والسلمو) وفي المحيطات كالمحيط الهادئ (هناك ثمانية أنواع ، والهينوكس) .Salmon survive

معلومات عن سمك السلمون
سمك السلمون من الأسماك التي تأتي باللون الأزرق والأحمر أو الفضي . تم تغطية بعض الأنواع بالبقع السوداء والخطوط الحمراء . لون الجسم يعتمد على العمر ونوع الموائل . السلمون له القدرة على تغييره لون الجسم في طريقه من المحيط إلى موائل المياه العذبة خلال موسم التزاوج .

يمكن تحديد سن سمك السلمون من خلال عدد الحلقات المتواجدة على الأذن . السلمون له أشعة من الزعانف اللينة والزعنفة الظهرية القصيرة . الذكور والإناث يمكنهم التمييز من شكل الرأس والفكين . سمك السلمون يسافر آلاف الأميال ويصعد نحو 7.000 قدم من المنبع حتى يصل إلى مناطق وضع البيض .

الحجم
سمك السلمون من الأسماك التي يمكن أن يصل طولها نحو 20 بوصة وإلى 5 أقدام ، كما يصل وزنها نحو 4-110 رطلاً تبعا للنوع . سمك السلمون الكرز هو أصغر أنواع سمك الوشينوك ، وهو من أكبر أنواع سمك السلمون .

الحمية
شباب السلمون يأكلون أنواع مختلفة من الحشرات واللافقاريات والعوالق في حين أن كبار السلمون يأكلوا أنواع صغيرة من الأسماك والحبار والجمبري .

التهديدات
بعض أنواع سمك السلمون يقضون حياتهم كلها في الأنهار ، بينما هنك انخفاض ملحوظ في أعداد سمك السلمون بنحو 3٪ من حجمها الأصلي ، وذلك بسبب الصيد الجائر . سمك السلمون الأطلسي هو واحدة من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض من سمك السلمون .

الحيوانات المفترسة
سمك السلمون لديه الكثير من الأعداء الطبيعية ، وغالبا ما يستهدفوا من قبل الأسماك الكبيرة والحيتان وأسود البحر والدببة . سمك السلمون هو جزء مهم من النظام الغذائي للإنسان لأنه يحتوي على الكثير من البروتينات وفيتامين D وأحماض أوميغا 3 الدهنية . دائماً ما يعيش سمك السلمون في البرك سمور والتي توفر المأوى من الحيوانات المفترسة .

التزاوج
أنثى سمك السلمون تبني العش بإستخدام ذيلها ، لتضع فيه حوالي 5000 بيضة داخل العش . ويقوم الذكر بتغطية البيض بالحيوانات المنوية لمرة واحدة ، ثم تقوم الأنثى بإغلاق العش بالحصى وتنتقل إلى مكان آخر لتكرار العملية .

العمر
سمك السلمون يمكن أن يعيش من 3-8 سنوات في البرية ، تبعا للأنواع .

زر الذهاب إلى الأعلى