كيف تلعب الطرنيب
بطاقات اللعب
تُعرف بطاقات اللعب باسم أوراق الشدّة، وهي مصنوعة من الورق الثقيل أو الكرتون الرقيق أو البلاستك، وتتميّز بزخارف مميّزة وجميلة في خلفها، وحجمها أقل بقليل من حجم كف اليد، ويبلغ عدد الكروت في الشدّة الواحدة 52 كرتاً، وبعض الألعاب يستخدم فيها 54 كرتاً بإضافة كرتين يُعرفان باسم الجوكر.
وتحتوي بطاقات اللعب على أربعة أصناف أو أفرع، وكلّ صنف له 13 كرتاً، وتقسم إلى أوراق الكبة التي تكون على شكل (قلوب) باللون الأحمر، والديناري وتتخذ من المعين شكلاً لها، ولونها أحمر، والبستونيّ ذات القلوب السوداء، والسنك والتي تكون على شكل رأسين مدببين يعلوهما رأس آخر وتشبه الشجرة أيضاً، وهي باللون الأسود.
والكروت تقسم إلى أرقام من 2 إلى 10، وكرت بحرف الـ J ويُعرف بالولد، وحرف الـ Q وتعني البنت، وحرف K وتعني الشيخ أو الشايب، وحرف A ويعني القص وهو أعلى الكروت قيمةً، ويمكن لعب العديد من الألعاب بواسطة هذه الكروت كالطرنيب، والتركس، والبناكل، والبوكر.
الطرنيب
تُعتبر لعبة الطرنيب واحدةً من الألعاب التي ظهرت في الساحة العربيّة وخصوصاً في بلاد الشرق الأوسط، وبلاد الشام، ويستخدم فيها شدةً واحدة فقط، وعادةً ما تُلعب من فريقين، وكل فريق لديه لاعبان يتقابلان سوياً، ويمكن أن تلعب منفرداً أي كل شخص لوحده من ثلاثة لاعبين إلّا أنّها نادرة اللعب، وهي مستوحاة من قبل العديد من الألعاب العربيّة الأخرى التي تلعب بواسطة هذه البطاقات، وقد نشأت في بلاد الشام وتحديداً في سوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين، وقد ازدهرت اللعبة منذ بداية القرن الثامن عشر في وقتٍ مبكّر.
لعب الطرنيب
تبدأ اللعبة عندما يقوم أحد أعضاء الفريقين بلخبطة الأوراق جيداً؛ بحيث يصعب على اللاعب الذي يجلس بجانبه قطرياً من الجهة اليُسرى معرفة أماكن الأوراق، وعندما ينهي عمليّة اللخبطة، يقوم بوضع الكروت جميعها على الأرض، ويأتي دور عضو فريق الخصم الأيسر ليختار أي قسمين يعتقد أنّهما الأفضل؛ كأن يقول المجموعة الأولى للشريك، والمجموعة الثانية لي.
ويبلغ عدد الكروت في كل مجموعة 13 كرتاً، ويمكنه أن يقسم الأوراق بحيث توضع الأوراق التي قسمت في أسفل الكروت، ومن ثم يقوم اللاعب الذي لخبطَ الأوراق بإعطاء لاعب الخصم الذي على يمينه المجموعة الأولى، ولشريكه المجموعة الثانية، وللاعب الخصم الثاني المجموعة الثالثة، وينتهب بأخذ المجموعة الأخيرة، ثم يقوم لاعب الفريق الخصم باختيار كروته؛ بحيث لا تقل عن 7، وفي حالة وجد معه من نفس اللون عشر كروت أو أكثر، يجب أن يطلب كبوت وهي أعلى قيمة تُطلب في اللعبة أو يقوم بفرد الورق. الشخص الذي يختار أعلى قيمة هو الذي يبدأ باللعب على اللون الذي يختاره هو، ويجب عليه أن يجلب القيمة التي طلبها أو أكثر منها، وفي حالة لم يستطع ذلك، يتم تنقيص ما طلبه من القيمة الأصليّة للفريق، وتنتهي اللعبة عندما يُحرز الفريق 63 نقطة.