من هو

كاتبة روايات الجرائم ” أجاثا كريستي “

كاتبة روايات الجرائم ” أجاثا كريستي “

بتاريخ 15 سبتمبر 1890 ولدت الكاتبة المشهورة أجاثا كريستي Agatha Christie) ) .. وتوفيت بتاريخ 12 يناير 1976 .. أجاثا كريستي هي من اشهر المؤلفين فهي ليست كاتبة روايات الجرائم فقط بل هي رائدة روايات الجرائم ..قامت بكتابة عدد كبير من الروايات التي تم ترجمتها فيما بعد الى أكثر من 103 لغة حول العالم كما ان بيع اكثر من مليار نسخة من الروايات التي قامت بكتابتها .. في هذه المقالة سوف نتعرف على الكاتبة أجاثا كريستي منذ ان جاءت الى الحياة حتى ان فارقتها .

شائة وحياة أجاثا كريستي : بتاريخ 15 سبتمبر 1890 ولدت الكاتبة المشهورة أجاثا كريستي Agatha Christie) ) … قضت أجاثا كريستي طفولتها في بلدة صغيرة وهي (ساوباولو) … وصفت أجاثا كريستي طفولتها بالسعادة وقيلت ان اكثر ماميز طفولتها كونها عاشت وتربت على يد كريستي مجموعة من النساء الاقوياء .. ومن كتابات أجاثا كريستي عن طفولتها ” إنني قضيت طفولة مشردة إلى أقصى درجات السعادة .. تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية، فكان لي متسع من الوقت لكي أتجول في حديقة الازهارالواسعة وأسيح مع الاسماك ماشاء لي الهوى.!! وإلى والدتي يرجع الفضل في اتجاهي إلى التأليف .. فقد كانت سيدة ذات شخصية ساحرة ..ذات تأثير قوي وكانت تعتقد اعتقاداً راسخاً أن أطفالها قادرين على فعلِ كلِ شيء وذات يوم وقد أصبت ببرد شديد ألزمني الفراش قالت لي:‏ ـ خير لكِ أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك.‏ ـ ولكني لا أعرف.‏ ـ لا تقولي لا أعرف، ‏ وحاولت ووجدت متعة في المحاولة، فقضيت السنوات القليلة التالية أكتب قصصاً قابضة للصدر.!! يموت معظم أبطالها.!! كما كتبت مقطوعات من الشعر ورواية طويلة احتشد فيها، عدد هائل من الشخصيات بحيث كانوا يختلطون ويختفون لشدة الزحام، ثمَّ خطر لي أن أكتب رواية جرائم، ففعلت واشتد بي الفرح حينما قبلت الرواية ونشرت، وكنت حين كتبتها متطوعة في مستشفى تابع للصليب الأحمر إبان الحرب العالمية الأولى.‏.” ومن هذا النص الذي سرحت به الكاتبة أجاثا كريستي يتضح ان بدايتها في التأليف كان بدعم من والدتها .

عليم أجاثا كريستي
بدأت أجاثا كريستي حياتها التعليمية في المنزل فكانت تتلقى بدايات العلم على يد والدتها ومن ثم التحقت بالمدرسة وبرعت في الموسيقى ولم تتلقى تعليم جامعي بل اقتصر تعليمها على المرحلة المدرسية فقط .

حياة أجاثا كريستي الشخصية
تزوجت في سن العشرين من عسكري بريطاني يدعى السيد ” أرتشي كريستي ” وكان هذا الرجل هو زوجها الاول .. انفصلت عن زوجها الاول وبعد وقت قليل تزوجت مرة اخرى ولكن انجبت من زوجها الاول ابنة تدعى (روزلند) ‏أما زوجها الثاني فهو السيد ماكس مالوان وكان عالم اثار مشهور .

اختفاء أجاثا كريستي
في ظل ظروف غامضة في عام 1926 اختفت أجاثا كريستي فجاءة .. كانت مدة هذا الاختفاء حوالي 10 أيام … ويقال ان هذا الاختفاء يرجع الى صدمة كبيرة تعرضت اليها أجاثا كريستي افقدتها ذاكراتها لان حين ظهرت مرة اخرى كانت تسال من اكون انا ؟ .. اثناء هذا الاختفاء اشترك في البحث عنها الشعب البريطاني بأكمله وحتى بعد عودتها لم تتزكر ماذا حدث .

منهج أجاثا كريستي في الكتابة
لكل منا موهبة اعطاها الله له كانت موهبة أجاثا كريستي هي الابداع في الكتابة والتاليف .. كان ل أجاثا كريستي اسلوب خاص تتبعه في كتابتها وهو اسلوب الالغاز و الحبكات الغامضة .. دائما كتابات أجاثا كريستي يكون بها تشويق واحداثها ممتعة متتالية في كثير من الاوقات تستخدم الخدعة او الحيلة من اجل اضافة نوع من الغموض على القصة او الرواية … لا تلجأ عادتا الى اضافة اجزاء من حياتها الشخصية في الرواية او القصة .. اصبحت أجاثا كريستي تعتلي عرش روايات الجرائم الإنجليزية

روايات اجاثا كريستي
أول رواية قامت أجاثا كريستي بكتابتها هي رواية ” ثلوج على الصحراء snow upon the desert) ) .. وبعد ذلك توالت الروايات مثل رواية ” قضية ستايلز الغامضة ” .. ثم اتجهت الى روايات الجرائم وهي لا حصر لها منها ” العدو الغامض ، جريمة في ملعب الغولف، تحقيقات بوارو ، مقتل روجر أكرويد ، لغز المنبهات السبعة ، كلب الموت ، جريمة في قطار الشرق السريع ، جريمة في بلاد الرافدين ، جرائم الأبجدية ، جريمة في بلاد الرافدين ” وغيرهم كثيرون .

 

زر الذهاب إلى الأعلى