من هو

سيرة الداعية الإسلامي عوض القرني

سيرة الداعية الإسلامي عوض القرني

 

من أصحاب الجهد العلمي والفكري والحركي ويعتبر من أهم رموز الإخوان المسلمين في المملكة العربية السعودية. تم إتهام عوض القرني بعدة إتهامات بسبب إنتمائه لجماعة الإخوان المسلمين. وفيم يلي سوف نقدم عوض القرني في سطور..

من هو عوض القرني:- هو عوض بن محمد القرني ولد عام 1376هجرياً في منطقة عسير نشأ بها نشأة دينية، حصل على الماجستير و الدكتوراة في الشريعة الإسلامية ، فقد حصل على الماجستير عام 1407 هجرياً أما الدكتوراة فقد حصل عليها عام 1417هجرياً وكان تخصصه هو الفقه وأصوله، قام الشيخ عوض القرني أثناء عمله بتدريس العديد من العلوم الشرعية التي منها أصول الفقه ، أسباب اختلاف الفقهاء ، تاريخ التشريع ، مقاصد الشريعة في الفقه الإسلامي.

مراحل عوض القرني الوظيفية:-
1)عمل كأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي توجد في أبها والتي تسمى حالياً جامعة الملك خالد.
2) كان يعمل كمدير للأنشطة الطلابية و مديراً لشئون الطلبة .
3) ذهب إلى المدينة النبوية فقد كان يعمل بها كمحاضراً بكلية الدعوة والإعلام .
4) حاصل على عضوية إشرافية في بعض الجامعات الإسلامية.
5) يشرف على موقع الجسور كموقع إلكتروني على الشبكة العنكبوتية للبث المباشر صوتاً وصورة.

كتابُه ” الحداثة في ميزان الإسلام “:-
قام الشيخ عوض بن محمد القرني بتأليف كتاب ” الحداثة في ميزان الإسلام ” هذا الكتاب قام بإحداث ضجة كبيرة جداً في الإطار الثقافي بالمملكة العربية السعودية. وقال أن الحداثة هي مذهب فكري وليس فقط منهج فني،  والأساس الذي تقوم عليه فكرة الحداثة هو العقل والعقلانية. حيث يعتبر عوض بن محمد القرني أبرز خصوم الحداثيين العلمانيين في المملكة العربية السعودية.

عوض بن محمد القرني ودوره في الدعوة:-
كان الشيخ عوض بن محمد القرني من المشاركين في مجال التوعية الفقهية في مواسم الحج ، بجانب العديد من المحاضرات التي قام بإلقائها في العديد من الندوات داخل المملكة العربية السعودية ، وكتب الشيخ عوض القرني مقالات صحفية عديدة عن الأحداث الجارية ، كان الشيخ عوض من المحظوظين حيث أسلم على يده رئيس الإتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية في البحرين فقد أعلن إسلامه خلال كلمة له في أحدى المؤتمرات وذلك عندما أوقف كلمته ونطق الشهادتين وهو الدكتور وايت ود صمول.

وتم إجراء العديد من المقابلات الصحفية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها معه ،كما وشارك في إعداد العديد من البيانات والتي تدعم القضايا الإسلامية وأبرزها بيان الستة وعشرين عالماً عقب احتلال العراق وبيان المناصرة للشعب الفلسطيني.

الإخوان من وجهة نظر الشيخ عوض القرني:-
قال الشيخ عوض بن محمد القرني أن الأخوان في المملكة العربية السعودية هم عبارة عن تيار فكري يؤثر في المجتمع بشكل فاعل دون وجود شكل نظامي. وبهذا فقد نفى الشيخ عوض القرني ما يتردد بأن هناك تنظيم إخواني بمعناه  المعروف وأثبت كلامه بأنه لايوجد دليل يثبت ذلك. وقد وضح الشيخ القرني سبب عدم وجود تنظيم إخواني بمعناه المعروف وهو عدم الحاجة لقيامه ولكن ليس لعدم جواز قيام التنظيمات.

تهمة غسل الأموال التي أتهم بها الشيخ عوض بن محمد القرني:-
كان الشيخ عوض بن محمد القرني يدعم الجهاد في قطاع غزة فقد تم إحالته من قِبل نيابة أمن الدولة المصرية للمحاكمة أمام محاكم أمن الدولة المصرية العليا بتهمة غسل أموال وتمويل تنظيم محظور من خلال جمع تبرعات بالخارج خاصة بريطانيا. وذكر الشيخ عوض القرني أنه لا يثق بأحكام القضاء المصري وأنه لن يطأ أرض مصر في ظل النظام الحالي والشيخ صامداً لهذه الإتهامات الكاذبة مستعيناً بالله.

مؤلفات الشيخ عوض القرني:-

  • جزئين من كتاب كاشف الرموز ومظهر الكنوز في أصول الفقه الشافعي.
  • جزئين من كتاب التحبير شرح التحرير في أصول الفقه الحنبلي.
  • أسباب وآداب الخلاف.
  • من معالم الدعوة الراشدة.
  • الصحوة الإسلامية وكيف نحافظ عليها.
  • فقه الخلاف.
  • حتى لا تكون كلاً طريقك إلى التفوق والنجاح.
  • الحداثة في ميزان الإسلام.
  • المختصر الوجيز في مقاصد التشريع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى