الأمومة والطفولة

طفلك والخطر ، احمى طفلك من المخاطر

يجب على الأم أن تبقى حذرة وتكون متنبهة دائما لما يلمسه الطفل فى المنزل لأن الأطفال عادة يكونون فضوليين لفحص أى شئ يجدونه أمامهم، وقد لا يستطيعون التفريق بين العصائر والحلوى وبين المواد السامة. فأحيانا فضول الطفل قد يدفعه لبلع مادة قد تكون سامة أو مضرة.

ولكى تحمى طفلك وتقيه شر ابتلاع أو لمس مادة سامة فيجب عليك إتباع التعليمات والنصائح التالية:


– تعرفى جيدا على المنتجات والمواد الموجودة فى منزلك مثل المنظفات والأدوية والمبيدات الحشرية والتي قد تؤدى لإصابة الطفل بالتسمم إذا لمسها أو استنشقها أو إبتلعها أو لامست جلده أو عينه. يجب أن تنتبهى أيضا إلى عدد من المنتجات السامة فى منزلك مثل الأسبيرين والمهدئات والأقراص المنومة وملمع الأثاث وسم الفئران ومسحوق غسيل الأطباق.


– يجب على الأم أن تقوم بقراءة كل كلمة على علب الأدوية والمنتجات المستخدمة فى المنزل. فإذا رأت الأم على علبة دواء أو منتج معين تحذيرا مثل ابقيه بعيدا عن متناول الأطفال، فيجب عليها تأمين هذا الدواء أو المنتج فى مكان جيد بعيد عن متناول الطفل.


– قومى بتخزين الأدوية والمنتجات المنزلية ومساحيق النظافة فى عبواتها الأصلية. فأحيانا قد تقومين بنقل أقراص دواء معين من زجاجته الأصلية لزجاجة أصغر حجما مما سيجعلك لا تتذكرين مكونات الزجاجة من الأساس وماذا تحمل. وإذا كان هناك دواء أو منتج تنظيف منزلى قد انتهى تاريخ صلاحيته، فيجب عليك التخلص منه طبقا للتعليمات المكتوبة على العبوة


– إن الأطفال أقل من أربع سنوات سيحتاجون للذهاب للمستشفى فى حالة إبتلاع دواء بطريقة غير مقصودة. كما يجب تحزين كل الأدوية والفيتامينات بعيدا عن متناول الأطفال فى دواليب بأقفال محكمة. وبالإضافة إلى ما سبق، يجب الإنتباه إلى عدم أخذ أى دوية أمام الطفل لأنه سيقلد.


– إن معظم العائلات لا تكون على دراية كاملة بأنواع النباتات المختلفة فى حديقة المنزل. لذا يجب فحص النباتات جيدا للتعرف هل تلك النباتات سامة أم لا.



– لا تجعلى مصابيح الإضاءة والشموع فى متناول يد الطفل لأنها قد تحتوى على زيت سام من الممكن أن يبتلعه الطفل.


– قومى بفحص دولاب الأدوية بطريقة دورية لتتخلصى من أى أدوية لا تحتاجينها أو أى أدوية انتهى تاريخ صلاحيتها


– عندما تذهبين لشراء أدوات تلوين وألوان لطفلك فيجب أن تختاريها مخصصة للأطفال

زر الذهاب إلى الأعلى