الأمومة والطفولة

تطور نمو الطفل

يمر الطفل في عدة مراحل وهو داخل رحم الأم فسبحانك ربي كيف يتم تكوين هذا المخلوق داخل رحم الأم وكيف يخرج للحياة لينمو يكبر امام اعينينه . قد تدهشك التغييرات التي تمر بطفلك خلال الستة أشهر الأولى، وهناك بعض المعالم العامة التي سوف يصل اليها طفلك على الأرجح خلال هذا الوقت. ومع ذلك، نضع في اعتبارنا أن تطورات النمو عند الأطفال تختلف في بعض الأشياء من طفل الى لآخر. إذا كان لديك أية مخاوف توجهي الى طبيب طفلك لاستبيان المشكلة. وفيما يلي أهم السمات العامة لتطورات نمو الطفل خلال الستة أشهر الأولى.

الشهر الأول

وينبغي أن يكون الطفل قادر على رفع رأسه لفترة وجيزة جدا عند وضعه على بطنه. كما انه من المفترض أن يكون قادر على الابتسام وإصدار أصوات غير البكاء. الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الأول يتراوح ما بين 3 كيلوجرام الى 6 كيلوجرام.

الشهر الثاني

يجب ان يبدأ الطفل في التجاوب مع ابتسامتك بأن يبتسم، كما يجب أن يستجيب الى الأصوات الصاخبة سواء بالبكاء او الاستماع. أيضاً بعض الأطفال يتمكنون من التدحرج أو وضع يديه الاثنين معاً. الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الثاني يتراوح ما بين 3 كيلو جرام الى 6 كيلوجرام.

الشهر الثالث

يتمكن الطفل في هذا العمر من رفع رأسه لفترة أطول عند وضعه على بطنه، ما يجب ان يتمكن من رفع صدره قليلاً. يبدأ الطفل في الضحك بصوت عالي. كما يمكنه الاستجابة للأصوات بتحريك راسه في اتجاه الصوت. الوزن الطبيعي للطفل يتراوح ما بين 4.5 كيلوجرام الى 7 كيلوجرام.

الشهر الرابع

يتمكن الطفل من رفع رأسه بزاوية 90 درجة كاملة، كما مكن للطفل متابعة الأجسام المتحركة بعينيه. وبعض الأطفال يمكنه اصدار العديد من الأصوات المختلفة. الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الرابع يتراوح ما بين 5 كيلو جرام و8 كيلو جرام.

الشهر الخامس

يمكن للطفل رفع رأسه وصدره والحفاظ على ثبات هذا الوضع، كما يمكنه التدحرج عند وضعه على بطنه ليصبح على ظهره. يتمكن الطفل في هذا العمر من مد يديه والوصول الى الأشياء. الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الخامس يتراوح ما بين 6 كيلو جرام الى 9 كيلو جرام.

الشهر السادس

يتمكن الطفل من الحفاظ على ثبات راسه عند تثبيته في وضع الجلوس. بعض الأطفال يتمكن من الجلوس لفترة قصيرة دون مساعدة كما يمكن للطفل أن يتحمل الوقوف للحظات وأنت ممسكة بيديه. الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر السادس يتراوح ما بين 6 كيلو جرام الى 9.5 كيلو جرام.

تذكري دوماً أن نمو الأطفال يختلف من طفل لآخر تبعاً لعوامل كثيرة. لذلك، لا تقارني بين طفلك وأقرانه. وفي حالة تخوفك من تأخر نمو الطفل استشيري الطبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى