التعليمي

شروط المقاصف المدرسية , الشروط الصحية للمقاصف المدرسية , الصحة في المقاصف المدرسية

يقضي أبنائنا نصف يومهم أو أكثر في المدرسة، وعلى أقل تقديرٍ يتناولون وجبةً واحدةً في فسحة المدرسة أو “الفرصة المدرسية” والتي تُعد بمثابة الإستراحة.

ويلجأ بعض الأبناء لشراء الوجبة المدرسية والتي تتكون عادةً من الساندويش، والعصير ونوعٍ من الحلوى من المقصف المدرسي، لذا يتوجب على الأهل والإدارة المدرسية أن يتأكدو من توافر الشروط الصحية في المقاصف المدرسية لأنها مصدر الوجبات لأبنائهم.

وتتضمن الاشتراطات الخاصة بتجهيز المقصف الأمور التالية:

– أن يكون داخل سور المدرسة، في مكان بعيد عن مصادر التلوث البيئي ودورات المياه ومجاري التصريف، أو تجمع النفايات .

– تفضل الاشتراطات ان يكون المقصف داخل ساحة المدرسة أو قريباً من صالة كبيرة أو قريباً من مظلة في ساحة أو ملعب المدرسة، ولا بد أن يكون مبنياً بطريقة تمنع دخول الغبار وتسرب المياه ودخول الحشرات، ويجب أن يكون عدد نوافذ البيع كافياً ، وبمعدل نافذة لكل 100 طالب .

– وجود خزائن محكمة لحفظ الأواني والأدوات المستخدمة وتكون الأرفف سهلة التنظيف، وغير قابلة للصدأ، ويفضل أن تكون جميع الأواني المعدينة غير القابلة للصدأ (استانلس ستيل)، مع وجوب استخدام الملاعق (البلاستيكية) ذات الاستخدام الواحد للطلاب، وتجنب الملاعق المعدنية .

– يجب أن تكون غرفة المقصف ذات تهوية وإضاءة كافيتين، ويجب إعداد مراوح للتهوية ولسحب الأبخرة والهواء الحار، بحيث لا تزيد درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية، ويجب أيضاً وضع جهاز صائد للحشرات ووجود ثلاجات ومصدر مائي آمن وسليم من الشبكة العامة .

– يجب الإهتمام بالمقاصف المدرسية بتنظيفها يوميا واستخدام المطهرات وحفظ الاغذية بشكل سليم وان تكون صالحة للاستهلاك.

– يمنع منعاً باتاً بيع الاطعمة المعدة في يوم سابق ( البائتة) والمشروبات الغازية بانواعها والعصير المحضر يدوياً والعصير الصناعي ويمنع الطلاب من احضارها الى المدرسة .

– يمنع بيع وتدوال المشروبات الحاوية على السكر والملونات فقط والمشروبات والعصائر التي تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30 بالمئة.

أما بالنسبة للمواد الغذائية:

-يمنع بيع وتدوال الحلوى والشوكولاته والعلكه والملبس والمصاص ذات القيمة الغذائية المنخفضة والتوفي والنوجه التي تلتصق بالاسنان والاغذية والمشروبات المعلبة في عبوات زجاجية واللحوم والكبدة بجميع انواعها والشيبس غير المصنع من رقائق البطاطا والذرة الطبيعية والبوظه والاسكيمو” .

الاغذية المسموح بيعها وتداولها في المقاصف وتشمل عبوات الحليب السائل المعقم طويل الأمد العادي أو ذي النكهات وعبوات اللبن المحفوظة في الثلاجة والعصائر الطبيعية المعبأة آليا والساندويتشات و المعجنات الطازجة والمغلفة من المطاعم المرخصة حسب الشروط والتعليمات الصحية.

– ومن الاغذية المسوح بها ايضاً البسكويت بجميع أنواعه العادي والمحشو، والكعك المغلف آلياً ، وتفضل الأنواع المدعمة بالفيتامينات والأملاح المعدنية ورقائق شيبس البطاطا والذرة الطبيعية المغلفة آلياً وغير المحتوية على صبغات أو ملونات إصطناعية والمكسرات المغلفة آلياً وعبوات التمور الصغيرة المغلفة آلياً والفواكه والخضروات الطازجة .

كانت هذه بعض النصائح التي يجب مراعاتها للمقاصف المدرسية، والتي يجب على الإدارة توفيرها ويجب على الأهل التأكد منها

زر الذهاب إلى الأعلى