التعليمي

“مشرفة” لمديرة ومعلمات المدرسة الـ72 : احلقوا شواربي إذا المتابعة أخذت حقكم

– إدارة تعليم البنات بالرياض تبقي المشرفات في مراكزهن لتستمر المخالفات
– مشرفتان تقتحمان سكن الحارس وتفتشانه دون إذن مسبق
– مديرة المدرسة تطالب برفع الظلم عنها وعن معلماتها

أصدرت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالرياض عقوبات تراوحت بين إنذار خطي والحسم من الراتب حتى 14 يوماً، وذلك في حق 20 من أصل 78 مشرفة ومعلمة شملهن التحقيق على خلفية قضية اعتداء عدد منهن على مديرة الابتدائية الـ(72) بالرياض ومعلماتها.

وقد أعطت مشرفة إدارية بتعليم البنات بالرياض صورة سلبية لإدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض وإدارة المتابعة كما جاء في تقرير وحدة المتابعة بإدارة التربية والتعليم بالرياض عندما تم توجيه التحقيق معها وتعمدها إخفاء المعاملات بمكتبها وعدم احتواء القضية مما أدى إلى تصعيدها وتفاقمها ورفضت التحقيق نهائيا رغم توجيه التحقيق معها من قبل سمو نائب وزير التربية والتعليم ومدير عام تعليم البنات بالرياض آنذاك وعلى اثر شكوى تقدم بها أولياء أمور المعلمات وقالت بالحرف الواحد ( زميلاتي ما يسوون شيء واحلقوا شواربي إذا المتابعة أخذت حقكم ) وقد ثبت تلفظها على مديرة المدرسة ومعلماتها .

وكانت إدارة المتابعة قد رفعت للمشرفة أوراق تحقيق وإفادة ورفضت الإجابة على الأسئلة وأخفتها في مكتبها لمدة شهر ثم أعيدت دون الرد على الإفادة وقد طبقت المادة 14 بحق المشرفة ووجه لها لفت نظر .

كما وجه عقوبة الإنذار لمشرفة لعدم مصداقيتها وسوء تعاملها مع مديرة المدرسة وتجاوز حدود اللباقة وحسن التصرف وتلفظها على المديرة والطلب من المساعدة كتابة تقرير ضد المديرة وتناقض أقوالها وطلبها من الإداريات شهادة الزور والتوقيع على محضر أعدته وهن لم يحضرن وقد اعترفن عليها بذلك . كما قمن عدد من المشرفات بتجاوز صلاحيتهن وإساءة استخدام السلطة و الاستهزاء بالمديرة والمعلمات .

وتأتي القضية عندما اعتدى عدد من المشرفات على مديرة الابتدائية 72 بالرياض ومعلماتها وإنهاء تكليف المديرة , حيث تقدمن بعدة شكاوى لمكتب الإشراف بجنوب الرياض وإدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض ووزارة التربية والتعليم للبنات.

ووصل عدد الشكاوي 22 شكوى , فيما تمت الموافقة على التحقيق وتكليف لجنة من وحدة المتابعة للتحقيق في ملابسات القضية التي استمرت أكثر من سنة ونصف السنة واستمر التحقيق قرابة 6 اشهر وشمل من 78 مشرفة ومعلمة .

وأصدرت العقوبات على 20 مشرفة وإدارية بتعليم البنات بمنطقة الرياض لتكون أكبر قضية تشهدها وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية’ حيث لم يتعود المسؤولون في تعليم البنات التحقيق في أي قضية لما تواجه القضايا من تعتيم وإخفاء للشكاوى .

ووجهت الإدارة لفت نظر لمديرة مركز الإشراف جنوب الرياض لإساءة استخدام السلطة وارتكاب العديد من الأخطاء وعدم إلمامها بالعمل الإداري ، كما جاء في العقوبات والإنذارات و الحسم على مشرفات تراوحت المدد بين 10 أيام و14 يوما , فيما جاءت عقوبة التنبيه الخطي فقط لمشرفتين اقتحمتا المدرسة ومنزل الحارس وتفتيشها بدون طلب إجراء من قبل المسؤولين لمخالفة المادة 11 من واجبات الموظف ، كما جاءت بعض العقوبات بالإنذارات لعدم المصداقية من قبل المشرفات والقصور في العمل وإساءة استخدام السلطة والتزوير في أوراق رسمية والشهادة الزور ،

وفي تطور للقضية فإن إدارة التربية والتعليم للبنات بالرياض ووحدة المتابعة ورداً على طلب عدة جهات لنتائج التحقيق والتقرير النهائي وما نتج عنه, عمدت ا لإخفاء بعض الحقائق وماورد في مجريات التحقيق فيما تعمدت تجاهل العقوبات التي صدرت بحق المشرفات وعدم مصداقيتهن واعتداءاتهن المتكررة على مديرات المدارس والمعلمات وكثرة الشكاوى وإبقاء المشرفات اللاتي ثبتت إدانتهن وتمت معاقبتهن على نفس مراكزهن لتستمر الأخطاء والتجاوزات والاعتداءات .

وطالبت مديرة المدرسة عدم اعتماد إنهاء تكليفها بناء على مرئيات مديرة مركز الإشراف جنوب الرياض والمشرفات لعدم مصداقيتهن ومعاقبتهن واحتواء القضية وإنهائها . وفي حين أنها تؤكد أن مدير التربية والتعليم للبنات المكلف الدكتور عبد اللطيف العوين أصر على تنفيذ القرار الخاطئ ومباشرتها كمعلمة والذي تمت إدانته ضمن تقرير لجنة التحقيق وإيضاح ذلك في التقرير كذلك وساطة جهات مسؤولة في وزارة التربية والتعليم للبنات , إلا إن العوين يرفض ذلك.

وطالبت مديرة المدرسة وزارة التربية والتعليم وتعليم البنات وعلى رأسهم صاحب السمو وزير التربية والتعليم ومعالي نائبة وزير التربية والتعليم للبنات التدخل وإنهاء القضية ورفع الظلم عنها وعن معلماتها ,حيث تعرضن لمكيدة من مديرة ومشرفات مركز الإشراف جنوب الرياض واعتداءات واتهام والسباب والشتائم والقذف والتشكيك في السلوك والأخلاق , مشيرة الى مجريات التحقيق وتقرير لجنة التحقيق والمتابعة وثبوت ذلك على المشرفات بعد اعترافاتهن والمكاشفة بينهن والاعتراف على بعضهن البعض كما ورد في التحقيق .

زر الذهاب إلى الأعلى