الاخبار

الخارجية: لا أجندة خفية للخرطوم حول “اتفاق سلام جوبا”

%name الخارجية: لا أجندة خفية للخرطوم حول “اتفاق سلام جوبا”

قال وزير الخارجية، الدرديري محمد أحمد، يوم السبت، إن السودان ليس له أجندة خفية حول اتفاق فرقاء جنوب السودان المزمع توقيعه الأحد بالخرطوم، وأشار إلى أن هناك ضمانات لإنفاذه حول تقسيم السلطة والترتيبات الأمنية، تتمثل في مواطن الجنوب سوداني ودول الإقليم.

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي، أن جنوب السودان تعد دولة جارة وشقيقة تعاني ما تعاني منه كدولة، وأن للسودان علاقات متشابكة معها، وأضاف “نريد الاستقرار والأمن للجنوب، لأن استقراره وأمنه من أمننا، وانتعاش اقتصاده يساعد على انتعاش اقتصاد بلادنا”.

وأشار الوزير إلى أن مبادرة فرقاء جنوب السودان لم تنطلق بمنعزل عن المجتمع الدولي، وقال “أجريت اتصالات مع مسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا حول الأمر”، ونوه إلى أن حل مشكلة جنوب السودان يكمن في الاستقرار وحكم البلاد من خلال مؤسسات الدولة وبالوسائل السلمية.

وقال بحسب الشروق – إنه بناء على جهود بذلت بواسطة دول الإقليم ومباركتها تم الاتفاق على نقل المفاوضات إلى الخرطوم، حيث وافق كل من رئيس الوزراء الإثيوبي أحمد آبي، ورئيس كينيا أوهورو كنياتا، ورئيس يوغندا يويري موسفيني، على ذلك، وتأكيد الرئيس سلفاكير على توقيعه وتنفيذه للاتفاقية.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى