الأمومة والطفولة

أشكال البروتين في جسم الإنسان

البروتين

البروتين هو أحد المركبات العضوية، ويتكوّن من سلسة واحدة، ومن الممكن أن يتكوّن من مجموعة من سلاسل الأحماض الأمينية، ويربط بين هذه السلاسل روابط تسمّى الأربطة الببتيدية، والبروتين هو أحد المركّبات الهامّة بشكل كبير لصحة جسم الإنسان، وذلك لأنّه أحد الأجزاء الأساسية المكوّنة لأنسجة وخلايا أعضاء الجسم، كما أنّه يقوم بتنظيم وظائف الجسم المختلفة مثل الهرمونات والأنزيمات.
يحصل الجسم على البروتينات من الأطعمة والأغذية، وعندما تدخل هذه البروتينات إلى الجسم، يتمّ تحويل كمية الكافية للجسم لبروتينات خادمة له، بينما البروتينات الزائدة عن حاجة الجسم تحوّل إلى مصادر طاقة للجسم مثل الجلوكوز.

أنواع البروتينات

تقسم البروتينات في الطبيعة إلى قسمين أساسيين وهما:

حسب المصدر

البروتينات حسب المصدر وتقسم إلى قسمين وهما :

  • بروتينات حيوانيّة ويحصل الإنسان على هذه البروتينات من المصادر الحيوانية مثل الدجاج والبيض، واللحوم الحمراء، والأسماك، ويعّد هذا النوع من البروتينات هو الأفضل حيث إنّه قادر على إمداد الجسم بالعديد من الأحماض الأمينية.
  • بروتينات نباتيّة وهذا النوع من البروتينات يحصل عليه الجسم من الأطعمة النباتية مثل القمح، والأرز والذرة، والفول، وهذا النوع من البروتينات لا يحتوي على الأحماض الأمينية المهمّة للجسم.

حسب الذوبان

  • البروتينات البسيطة وهذا النوع من البروتينات يذوب في الماء، وهذا النوع من البروتين يستطيع تشكل الأحماض الأمينية منه بصورة جيدة، وهذا النوع من البروتينات متوفّر بشكل كبير في زيت الذرة، والبيض.
  • البروتينات المركبة وهذه البروتينات تتكوّن في العادة من من أجزاء عضوية وغير عضوية متحدّة مع جزيئات بروتين، وهذه البروتينات تذوب بفعل الحرارة، ويتجزأ هذا البروتين إلى أجزاء أخرى مكوّناً أحماض أمينية.

أشكال البروتين في جسم الإنسان

  • البروتين الشحمي، وهذا البروتين يتواجد بشكل كبير في الليمفا وفي الدم، وغالباً ما يكون هذا البروتين مرتبطاً بالدهون والشحوم داخل الدم، ومثال على هذا البروتين الكولسترول.
  • بروتين شحمي مرتفع الكثافة وهذا البروتين مهمّ بشكل كبير في الجسم حيث إنّه يوفّر الحماية للقلب من الأمراض التاجية، وذلك بفعل قدرة هذا البروتين على تخليص الخلايا والأنسجة من الكولسترول.
  • بروتين شحمي منخفض الكثافة، وهذا البروتين مهمته في الجسم نقل ثلاثيات الغليسرين للخلايا والأنسجة حتى تقوم الخلايا والأنسجة بإنتاج الطاقة للجسم، أو تخزين هذه الثلاثيات في الجسم على شكل دهون.
  • بروتين ألفا الجنيني وهذا البروتين يوجد في دم المرأة الحامل فقط، حيث إنّ هذا البروتين يفرزه الجنين في السائل السلوي، كما أنّ ارتفاع أو انخفاض هذا البروتين في الدم المرأة يكون دليلاً على معاناة الجنين من تشوّه أو عيب ما، وفي حال وجود هذا البروتين عند الرجال أو عند النساء غير الحوامل بنسب مرتفعة، فهذا دليل على معاناتهم من بعض الأمراض السرطانية في الكبد أو الخصيتين أو في المبيضين، وهذه السرطانات يتمّ التعرّف على تجاوبها للعلاج من خلال عمل فحص لمستوى هذا البروتين.

زر الذهاب إلى الأعلى