عالم الحيوانات

حيوان ابطل السحر

نتحدث في لغزنا اليوم عن ما هو الحيوان الذي ابطل السحر . . ألا وهو الأفعى .الثعابين

الثعابين (رتيبة الحيات) هي من الزواحف الممدودة ، هناك حوالي 2900 نوع من الثعابين . منهم 375 نوع سام . تعتبر الكوبرا هي ملك الأفاعي القاتلة والتي تسطيع قتل نحو 20 شخصا . تتحرك الكوبرا نحو الأمام بطول 6 أقدام (1.8 متر) . تتواجد الكوبرا في الهند وجنوب الصين وجنوب شرق آسيا ، كما ان الكوبرا هي الثعابين الوحيدة في العالم التي تقوم ببناء أعشاش لبيضها .قصة ثعبان سيدنا موسى

النظام الغذائي
تستهلك الثعابين لمجموعة متنوعة من العناصر بما في ذلك النمل الأبيض والقوارض والطيور والضفادع والغزلان الصغيرة والزواحف الأخرى . تأكل الثعابين فرائسها والتي قد تكون أكبر ثلاث مرات من قطر رؤوسهم بسبب انخفاض الفك حيث يمكن فصل الفك العلوي . تستطيع الثعابين الحفاظ على الفريسة من الهرب ، من خلال أسنانهم الخلفية التي تحمل فرائسهم بأفواههم .

الثعابين السامة تقوم بحقن فرائسها بالسم ، بينما تقوم بالضغط على العضلات القابضة لفرائسها . أنها لا تحتاج إلى الاصطياد كل يوم ، بينما تصطاد عند الحاجة. يمكن لثعبان الأناكوندا والثعابين الآخرى البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى سنة من دون طعام بعد الرضاعة . غالباً ما تقبل الثعابين على الاصطياد خلال فترة الليل .

أماكن تواجد الثعابين
تتواجد الثعابين في جميع أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية ، أيسلندا ، أيرلندا ، غرينلاند ونيوزيلندا . يتم العثور على معظم الثعابين في المناطق الاستوائية . توجد الثعابين في كثير من الموائل بما في ذلك المياه والغابات والصحارى والبراري .

سلوك الثعابين
كثيرا ما يلاحظ استخدام الثعابين للغتهم المتشعبة مع رائحة الهواء . تستطيع الثعابين القيام بتنظيم درجة حرارة الجسم الخارجية . تستطيع الثعابين تغيير بشرتهم من 3-6 مرات في السنة .

الحيوان الذي ابطل السحر
كما ذكرنا ان الثعبان الذي ابطل السحر هو ثعبان نبي الله موسي ، وذلك حينما ألقى السحرة عصيانهم وحبالهم وبدأت معجزة نبي الله موسى بإلقائه العصى ، فأحالها الله الي حية تلقف مايأفكون ، قال تعالي: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ) [الأعراف: 117] .

زر الذهاب إلى الأعلى