عالم الحيوانات

ضفدع سورينام . . . من اغرب ضفادع العالم

ضفدع سورينام (Ceratophrys cornuta) ، المعروف أيضا باسم ضفدع مقرن الأمازون ، وهو ضفدع ضخم بحجمه الذي يصل إلى 20 سم ، وهو الضفدع الذي يتواجد في الجزء الشمالي من أمريكا الجنوبية . يتميز هذا الضفدع بفه الكبير . تقوم الإناث بوضع ما يصل إلى 1،000 بيضة في المرة الواحدة ، مع قيامهم بالإلتفاف حول النباتات المائية . الضفدع يأكل الضفادع الأخرى ، والسحالي ، والفئران . يعتبر هذا الضفدع من نفس نوع ضفدع Ceratophrys ornata ، والذي اشتهر بعد ذلك بإسم ضفدع سورينام / مقرن الضفدع الذي يعيش في مواطن مختلفة . وقد عرفت هذه الأنواع بضفادع المقرن ، وبخاصة Ceratophrys ornata .

Surinam horned frog Ceratophrys cornuta

ضفدع مقرن الأمازون ربما يكون من أكثر أنواع الضفادع الملفتة والغريبة بسبب “القرون” الكبيرة في العيون والفم وبالنسبة لطول الجسم . تختلف ألوان جسم هذا الضفدع مع اختلاف الضوء والظلال داكنة من اللون الأخضر إلى اللون البني الداكن إلى البيج . تقريباً ، من المستحيل تحديد جنس الضفدع أو التفريق بين حجم الحيوانات البالغة من الذكور التي تجري بحجم أصغر بكثير . ضفدع مقرن الأمازون يتغذى على الصراصير وكذلك على الحشرات ، والفئران الصغيرة . ضفدع مقرن الأمازون (Ceratophrys cornuta) هو من البرمائيات الممتلئة في الجسم ، وذات قرفصاء كبيرة الحجم . تعيش في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية ، من جويانا الفرنسية والبرازيل وبوليفيا وسورينام .

الحجم
ضفدع مقرن الأمازون يزن حوالي رطل أو نحو ذلك ، مع طوله الذي يصل بين 4 و 6 بوصات ، وفقا لناشيونال جيوغرافيك .

التلوين
يظهر ضفدع مقرن الأمازون في مجموعة متنوعة من الألوان ، بما في ذلك التان والبني والأصفر والأخضر واللون الأخضر الداكن . وغالبا ما يغطي بشرته بخطوط عميقة ملونة . اناث ضفدع مقرن الأمازون غالباً ما تكون باللون البيج ، أما الذكور فغالبا ما تأتي بظلال من اللون الأخضر المتفاوت . وغالبا ما يختلط لون الذكور ، مع القليل من اللون الأخضر إلى البني .

غيرها من مميزات البدنية
هذه البرمائيات في الغالب ما تمتلك أطرافه قصيرة بشكل ملحوظ ، والتي تتميز بسمكها الكبير ، والمشارب المسودة . لها أجسام مليئة بالمطبات الصغيرة والشائكة . ضفدع مقرن الأمازون له أفواه بيضاء واسعة .

photo of Surinam Horned Frog ضفدع سورينام

الموطن
يتواجد ضفدع سورينام في المستنقعات وبرك المياه العذبة في جميع أنحاء حوض الأمازون ، من كولومبيا إلى البرازيل . ويمكن لهذه البرمائيات أن ينمو قوامها إلى 8 بوصات بطول (20 سم) .

زر الذهاب إلى الأعلى