عالم الحيوانات

حقائق عن حيوان الوبر الصخري

صخرة الوبر أو الوبر الصخري ، وهو حيوان ثديي يرتبط ارتباطا وثيقا بالفيلة والدلافين (على الرغم من الاختلافات الكبيرة في الحجم والمظهر) . Rock hyraxes liveانه من المخلوقات المثيرة للاهتمام ، والذي يمكن العثور عليه في الأجزاء الشرقية والجنوبية من أفريقيا ، لبنان ، سوريا ، الأردن وفلسطين . وكما يوحي اسمه “الوبر الصخري” فإنه عادة مايسكن المناطق الصخرية ، كما يمكن العثور عليه أيضا في السافانا ، والمناطق الجافة والغابات الاستوائية المطيرة . يهدد الصخور الوبر من فقدان الموائل والمطاردة (بسبب فرائها واللحوم) . ولحسن الحظ ، فإن أعداد الوبر الصخري في البرية لا تزال كبيرة ، ولا خطر عليها .Rock hyrax size

حقائق مثيرة للاهتمام عن الوبر الصخري :
الوبر الصخري هو حيوان ثديي صغير الحجم ، والذي يمكن أن يصل إلى 17،7-21،6 بوصة في الطول ، ويزن ما بين 6.6 و 8.8 رطل .
الوبر الصخري له أرجل قصيرة مع أربعة أصابع في كل من القدمين الأمامية وثلاثة أصابع في الأرجل الخلفية . لدى الوبر الصخري نسيج مطاطي مما يساعده في المشي على الصخور الشديدة الانحدار .
الوبر الصخري يعيش في المستعمرات التي تصل الى 50 عضوا . وعادة ما تتألف الذكور المهيمنة ، مع عدد كبير من الإناث وصغارها . تحتل الوبر الصخري لمجموعة معينة من أراضي إلا انها تتصرف بشكل ودي تجاه أعضاء الجماعات المجاورة .
الوبر الصخري ينتج مجموعة متنوعة من الأصوات: الصفارات ، الإسطبلات ، النغمات العالية النبرة ، الصرخات . . . وتستخدم هذه الأصوات لإعلام الأعضاء الآخرين في المجموعة حول الخطر القادم فضلا عن التواصل بين أعضاء المجموعة .
الوبر الصخري يطلق رائحة صادرة من الغدة الموجودة على ظهورهم . يستخدم هذه الرائحة من أجل التواصل مع أعضاء الفريق .
الوبر الصخري يأكل النباتات القوية ، والعشب وأوراق الشجر والفواكه . خلال الوجبة ، يبقى الذكر في حراسة المجموعة (خوفاً من الحيوانات المفترسة) . وفي حال وجود خطر ، يطلق صوت تنبيهي للأعضاء الآخرين في المجموعة للبحث عن ملجأ .
يفضل الوبر الصخري لحمامات الشمس ، حيث انهم من الحيوانات التي تفضل الطقس المشمس ويبقوا في مساكنهم خلال الطقس الممطر أو البارد .
الوبر الصخري يعيش في شقوق الصخور . هذه الأماكن توفر الحماية من الحيوانات المفترسة .
الحيوانات المفترسة الرئيسية لحيوان الوبر الصخري هي الفهود ، الضباع والثعابين والطيور الجارحة .
موسم التزاوج يمتد من شهر أغسطس حتى شهر نوفمبر . (اعتمادا على المنطقة الجغرافية) .
تستمر فترة الحمل نحو 202-252 يوماً ، ويبدو الصغار بإعتبارهم نسخة مصغرة من الكبار .
الوبر الصخري يمكن أن يبقى على قيد الحياة لمدة 7 سنوات في البرية ، وتصل إلى 12 عاما في الاسر .

زر الذهاب إلى الأعلى