الاخبار

“المطربة هند الطاهر”: لهذا السبب لم يحصل زوجي علي الجنسية السودانية 

%name “المطربة هند الطاهر”: لهذا السبب لم يحصل زوجي علي الجنسية السودانية 

بدأت هوايتها في الغناء من النشاطات المدرسية ثم تطورت في الدورات بمدينة ودمدني وحملت تلك الهواية في حقيبتها الي فرنسا وبالرغم من تركها لها في الجانب الاخر فترة من الزمن بغرض الدراسة الا ان حبها للغناء وطموحها الذي لاحدود له جعلها تعود اليه بشدة واكثر جدية واحترافية الفنانة هند الطاهر التي كانت حديث الساحة عندما تزوجت بعازف الساكسفون الفرنسي تيري فورنية والذي دعمها في مسيرتها الفنية بشكل كبير كما قالت وهناك تفاصيل اخري مع الفنانه هند الطاهر بهذا الحوار .

* ماهو دور العائلة في حياتك ومشوارك الفني ؟

العائله سند بلاشك لان العامل النفسي والمعنوي مهم جداً لتطور الفنان في نفسه وجانب فنه وانا الحمدلله املك اسرة مشبعة بالجمال استمديت منها الرغبه والقوة في تقديم كل ماهو جميل .

* ماهو مفهومك للتمرد علي العادات والتقاليد حينما تختار المرأة ان تصبح مطربة في مجتمع محافظ ؟

التمرد ربما اشتهرت به بين صديقاتي ، اما مفهومي وتعريفي انا لكلمة ( تمرد ) افتكر ان الحكاية قناعة الانسان مفترض يعمل الشئ المقتنع به هو وليس الاخرين ، فبما انني مقتنعة بالاشياء التي اعمل فيها بواصل فيه وكل حاجة بعمله الشخص بقناعة تامه بينجح فيها وبالتالي بيثبت للاخرين بانه الصاح .

* الغربه والبعد عن الوطن جعل هند بعيدة عن جمهورها بالسودان لذلك ستصبح منسية قريباً ؟

البعد والغربه اكيد خصم علي من حيث الحفلات الجماهيرية والقرب من كل المتابعين لهند في الوطن الحبيب لكن لاننسي ان العالم اصبح قرية صغيرة في التكنولوجيا الحديثه لكن هناك خبر جميل ساعلن عنه قريباً وبه ساكون اكثر قرباً للجمهور في القريب العاجل .

* ما الشئ قدمته الغربه لهند الطاهر ؟

الغربه والبعد ساهم في انتشاري اكثر خارجياً وهذا شئ طبيعي لان كل نشاطي يتمركز خارج حدود وطني وزيارتي قليله له .

* سخط المجتمع من زواجك باجنبي ماذا كان ردك لهم وانتي صاحبة جمهور ؟

لا اعتقد ان هناك سخط حقيقي من زواجي باجنبي . ربما هناك قصيري الفهم ومازالوا دقه قديمه لا يتقبلون الاخر .

* عند اختيارك لشريك حياة اجنبي الم تخافي من العواقب في وقت يخاف المجتمع من الارتباط بغير سوداني ؟

عندما قررت ان اتزوج باجنبي حينها فعلت ذلك عن قناعه لان هناك تقارب افكار ونظرة مستقبليه مشتركه وانسجام بشكل عام ولم يكن هناك سبب لرفضه ولاينسي المجتمع انه اعتنق الدين الاسلامي ولم يكن هناك سبب للتفكير في السلبيات وان كان هناك دائماً بعض منها وربما هذا ينطبق علي كل الزيجات ايا كان .

* هل سعي زوجك لإمتلاك الجنسية السودانيه ؟

نعم زوجي سعي مسبقاً لنيل الجنسية وكان جاداً في طلبه لكن في ذاك الوقت كان لايستطيع توفير المتطلبات لتمكنه من الحصول علي الجنسية .

* ماهي المتطلبات التي وقفت بينه وبين الجنسيه ؟

الاقامه المستمرة في السودان لفترة زمنيه طويله لكن كان صعب علينا انذاك .

* مادور زوجك بمسيرتك الفنيه ؟

زوجي كان اول الداعمين لي في مشروعي الفني وهو ضلع فيه بالتأكيد .

* كيف يختار الجمهور المتنوع ماهو جيد في زحمة الهابط الكثيف ؟

الاذواق تختلف ولولاء اختلاف الاذواق لبارت السلع او ( لبارت الاغاني ) الساحة مليانه جداً بالاغاني بمختلف الالوان الموسيقية والمستمع يميل للون الذي يحس بانه قريب له.

صحيح ان السائد الان هو الاغنية الخفيفة والسريعة وفي كثير من الاحيان تفتقد الكلمه لكنه ميول العامه في الوقت الحالي ، قد تكوت موضه ستتبعها موضات اخري لكن تظل الاغنية ذات الكلمه واللحن تحتل المكان الاكبر في قلوب الناس ومكانها لن يتبدل مع اختلاف الموضة والسائد الان .

* من الذي يمكنه ايقاف هذا الانتاج الضخم الذي غذي الساحة من الاغاني الهابطة ؟

لا احب مسمي الاغنية الهابطة ، اما تعريف هابط هو لون موسيقي وغنائي مختلف قد نراه يفتقر لمقومات معينة وبالتالي يمكننا ان نطلق عليه غناء فقير مثلاً او اي اسم آخر .

اما عن الذي يمكنه وقف هذا النوع من الغنا ساقول ان الفنانين أنفسهم . يعني حتي لو الشاعر كتب والملحن لحن لو ماغني الفنان لن تصل الاغنية للمتلقي . اذاً الفنان هو مربط الفرس وهو الشخص الوحيد الذي يمكنه تصحيح السمع الموسيقي للمتلقي او يخربه ( كلو كلو ) .

* يفترض ان الفن رسالة سامية لكن الرسائل الموجهه للشباب عبر الاغاني المصورة تقول غير ذلك مارايك ؟

انا لا اتفق معك في ذلك . لان الاغنية المصورة والمطروح فيها يصل للمتلقي بشكل اسرع وكل المحاولات المقدمه اري انها جيدة الا قليلاً . ولايوجد بها شئ يعارض رسالة الفنان الشاب .

* هل تملكين مرجعية في عالم الاغنية السودانية وغيرها ؟

المرجعية هي الارشيف والمخزون والاطلاع المتواصل علي الفن القديم لارتباطي الروحي به سواء موجود بالنت او علي مرئيات اخري او اذاعة وغيرهم بحاول اتحصل عليهم ولو حتي بالحكايات التي يحيها اخرون عاصروا الاجيال الذهبيه .

* في رايك هل الفن السوداني لديه مكانه بالخارج ولماذا ؟

نعم لديه مكانه بالخارج لانه يملك مقوماته التي تسمح بذلك .. وعلينا نحن توظيفها التوظيف الصحيح وتقديمه بالشكل الذي يسمح للاذن الغربية وغيرها ان تستمع له بكل سلاسه .

* من الذي ساند هند الطاهر من الوسط الفني ؟

ساندني عدد كبير من الموسيقيين واولهم زوجي عازف الساكسفون تيري فورنية .

* هل سبق محاربتك من جهات محددة كي تفشلي في مشوارك الفني ؟

لا اقول تمت محاربتي ولكن هناك بعض المضايقات من افراد لكنني لا انتبه لها ولا اتوقف عندها .

* كيف تسير علاقاتك بزملائك في المجال ؟

علاقتي جيدة جداً بالوسط الفني في السودان وعلي تواصل دائم بهم .

* هل من سبب جعل هند تختار مصر لتصوير كيلباتها ؟

انا لم اصور كل كلباتب في مصر لكن مؤخراً صورت كلبين بمصر مع نفس الشركة لاسباب اهمها ان مصر قبله ومحطة فنية في غاية الاهمية وبالنسبة لي كان لابد ان اخطوها ومنها ايضاً توفر الجودة والخيارات وقلة التكلفة مقارنة باروبا ثم انني كونت علاقات جيدة مع الوسط الفني بالقاهرة وهذا في حد ذاته مكسب كبير .

* ما الشئ الذي تخافه هند في المجال الفني والحياة العادية ؟

الحقيقة لا اخاف ابداً من بكره او من المستقبل لانني من وجهة نظري اذا خططت صاح ورسمت مستقبلي بشكل محدد وسرت عليه لا اجد شئ يخيفني . ربما اقلق من العراقيل مهما كان نوعها وهذا شئ طبيعي .. اما في حياتي العادية اخاف ان يخذلني الاخرين لانني دائمة الثقة بهم وحصل تذوقت طعم الخذلان .

أجرته : نسرين الحكيم

الخرطوم (صحيفة الدار)

زر الذهاب إلى الأعلى