الاخبار

ختام مؤتمر تنمية التعليم بولاية جنوب كردفان

%name ختام مؤتمر تنمية التعليم بولاية جنوب كردفان

اختتم أعماله وأصدر توصياته وتسلمها الوالي الفريق أحمد إبراهيم مفضل ومن أبرزها إنشاء صندوق لدعم التعليم بالولاية وقيام نفرة مجتمعية للنهوض بالتعليم وإعادة وتأهيل المعهد التربوي ووضع معايير لاختيار المعلمين وتوعية المجتمعات الريفية بأهمية التعليم، إضافة إلى تخصيص ميزانية للمناشط التربوية وقيام مطبعة وورشة بالولاية لتوطين الكتاب المدرسي والإجلاس بجانب إنشاء داخليات لتجمعات الرحل وتدريب معلمي ومعلمات رياض الأطفال وتوفير المرشدين وإنشاء مدارس نموذجية بالولاية.
وقال الوالي عقب تسلمه التوصيات ومخاطبته حفل الختام – وفق سونا – إن المؤتمر يعتبر البداية لإصلاح قطاع التعليم والنهوض بهمشير ا إلى المضي قدما في إقامة الشراكات وبناء العلاقات مع مختلف الجهات في الداخل والخارج لتنميته مؤكدا اهتمام حكومة الولاية بالتوصيات ووضعها في مصفوفة حسب المسؤوليات والمستويات القومية والولائية والمحلية ليسهل تنفيذها .
من جانبه قال رئيس المجلس التشريعي بالولاية المهندس السر عبد الرحيم توتو إن قيام ونجاح المؤتمر مثل تحديا للمجلس .مؤكدا بأن المجلس سيراقب ويتابع تنفيذ المخرجات والتوصيات وقيادة المبادرات في مختلف القضايا من أجل مصلحة إنسان الولاية .معربا عن شكره لمجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج ووالي الولاية وأساتذة الجامعات ووفود المحليات ووزارة التربية والتعليم الولائية وأعضاء المجلس والأجهزة الإعلامية المختلفة على المشاركة في إنجاح فعاليات المؤتمر .
من جانبه أوضح المدير العام لوزارة التربية والتعليم الولائية الأستاذ على التور أن المؤتمر نقطة فاصلة بين العلم والجهل .مشيرا إلى أنه يمثل تحولا إيجابيا لمسيرة التعليم بالولاية .
في السياق أكد رئيس قطاع التعليم والدراسات والبحوث بمجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج أهمية مشاركة أبناء الولاية المنتشرين بالخارج في التتمية المنشودة للتعليم وإعادة مدارس جنوب كردفان المعروفة سابقا سيرتها الأولى .
وقال إن المؤتمر تجربة جديدة بالسودان كونه مبادرة مجتمعية تخللها مشاركة عدد من المختصين في شأن العملية التعليمية بالداخل والخارج في مقدمتهم الخبراء والعلماء السودانيين بجهاز المغتربين وكرسي اليونيسكو .
ووعد المجلس بتبني وتسويق المبادرة والبحث عن شركاء جدد على المستوى العالمي والدولي والمنظمات المانحة إضافة إلي إستنفار أبناء الولاية بالخارج لدعم التعليم بالولاية .
إلى ذلك أعلنت رئيس كرسي المرأة والتكنولوجيا بمنظمة اليونيسكو البروفيسور الشفا عبد القادر حسن عن التزامها بتوفير أكثر من ألف فرصة لتدريب المرأة الريفية بالولاية.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى