الاخبار

اختتام ورشة الاستخدام الرشيد للأدوية والمضادات بسنجة

%name اختتام ورشة الاستخدام الرشيد للأدوية والمضادات بسنجة

اختتمت بسنجة ورشة الاستخدام الرشيد للأدوية والمضادات الحيوية التي نظمها الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع ولاية سنار بحضور ومشاركة خبراء واختصاصيين في مجالات الطب والصيدلة. وتحدث في ختام الجلسة أ.هاشم عبد الجليل وزير التربية والتعليم وزير الصحة المناوب ممثلاً لوالي سنار قائلا. إن الاستخدام غير الرشيد للأدوية يعتبر من الممارسات السالبة التي تهدد الموارد الصحية، داعياً إلى الالتزام بقوانين ونظم الصندوق فيما يختص بالمعاملات الطبية.

ومن جهته نبه رئيس المجلس التشريعي د.شرف الدين هجو لدى مخاطبته ختام فعاليات الورشة – حسب سونا – نبه إلى ضرورة توخي الحذر في التعامل مع الدواء من حيث الوصف والصرف وذلك للأضرار الصحية والاقتصادية التي تترتب على سوء استخدام الأدوية. وقال إن الورشة تسهم في عملية تجويد الأداء عن طريق الاستخدام الصحيح للأدوية، وأعرب عن أمله في أن يكون التأمين الصحي حركة مجتمع للوصول للتغطية الشاملة.

هذا وقد أكد ممثل المدير العام للصندوق مدير الإدارة العامة للخدمات الصيدلانية بالصندوق بالمركز د.فاروق نور الدائم عمر التزام الصندوق بإنفاذ توصيات الورشة، وقال إن الصندوق خطى خطوات حثيثة فيما يلي التغطية السكانية والخدمات الصحية، مشيراً إلى أن الورشة ناقشت جملة من القضايا المهمة والتي يعاني منها القطاع الصحي والمواطنون على المستوى العالمي والمحلي.

وكان قد تلا توصيات الورشة مدير التأمين الصحي فرع الولاية د.عبد الفتاح أحمد عثمان مبشراً بقرب إجازة الخطة المشتركة بين التأمين الصحي والصحة وصندوق الإمداد الدوائي بالولاية والتي ستسهم في استكمال مشروع التغطية الشاملة والولوج إلى تنفيذ كافة البرامج المشتركة. ومن أبرز توصيات الورشة التأكيد على تبني توصيات أوراق العمل، تكوين لجان للجودة بالمستشفيات وتوزيع دليل تدريب طلاب كلية الطب والصيدلة على الاستخدام الرشيد للدواء، تبني بروتوكول التدريب على البروتوكولات العلاجية وعلى الصحة والتأمين الصحي متابعة تطبيقها، كتابة الدواء بالاسم العلمي، تبني صياغة رسالة توعوية تستهدف متلقي الخدمة الطبية وذلك للإسهام في عملية محاربة الممارسات السالبة للأدوية والمضادات الحيوية.

الخرطوم (كوش نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى