أعراض الأمراض

أسباب وجع الرأس من الجانبين

  • ١ الصداع
  • ٢ ألم الرأس من الجانبين أو الصّداع التّوتري
    • ٢.١ أسباب الصداع التوتري
    • ٢.٢ علاج الصّداع التّوتري
    • ٢.٣ وصفات للتّخفيف من ألم الصّداع التّوتري

الصداع

الصداع هو ألمٌ يُصيب الرّأس وفروته، وقد يصل إلى العنق، ويعتبر من الآلام التّي لا ترتبط غالباً بحالة مرضيّةٍ خطيرة، ويتعرّض له الإنسان بشكل مُفاجئ ليصبح غير قادرٍ على مُمارسة أعماله اليوميّة، حيث يؤثّر ألم الرّأس في قدرة جسم الإنسان وفي تركيزه.
ينقسم الصّداع إلى عدة أنواع؛ كالصّداع المُرتدّ؛ وهو الصّداع الذي يذهب ويعود، ويُسمّى أيضاً بالصّداع العنقوديّ، وهو أشد أنواع الصّداع ألماً، والصّداع النّصفيّ، ويسمى أيضاً بالشّقيقة، وصداع الكافيين، والصّداع التّوتريّ الذي يُعتبر من أكثر أنواع الصّداع انتشاراً، وهو الذي يُصيب الرأس من الجانبين.

ألم الرأس من الجانبين أو الصّداع التّوتري

أسباب الصداع التوتري

الصداع التوتريُّ هو نوعٌ من الصّداع الذي يُصيب العديد من الأشخاص بسبب بعض الاضطرابات النّفسية، أو التّشنجات العضلية، أو قلة النّوم، والاكتئاب، والجوع، ويظهر هذا الصّداع بشكلٍ مفاجئ في كافة الفئات العمريّة، وقد أكدّ العديد من الخبراء أنّ تشنُّج عضلات الوجه والعنق من أكثر الأسباب شيوعاً في الإصابةِ بهذا النّوع من الصّداع، وتظهر أعراضهُ بالشّعور بألمٍ شديدٍ في جانبي الرّأس وخلفية الرّأس مع وجود ألم كبير في فروة الرّأس عند لمسها.

علاج الصّداع التّوتري

يُعالج الصّداع التّوتريُّ بأخذ بعض الأدوية المُسكّنة التّي تصرف دون وصفة طبية، ولكن يجب عدم تناولها لفترة طويلةٍ دون استشارة الطّبيب لتجنُّب الأعراض الجانبيّة، وتجب مراجعة الطّبيب المختصِّ في حالة استمرار الألم لعمل الفحوصات المطلوبة، ووصف بعض الأدوية المُخدّرة، وأخذ بعض العلاجات الوقائيّة المُرخية للعضلات، والمُضادّة للاكتئاب.

وصفات للتّخفيف من ألم الصّداع التّوتري

  • الزّنجبيل: يُعتبر الزّنجبيل من الأعشاب التّي تحتوي على بعض المواد المُضادة للالتهابات، فيساعد على تخفيف ألم الصّداع، والتّخلص منه، إذ يُمكن تقطيع القليل من الزّنجبيل الطّازج، وإضافته إلى كوبين من الماء المغلي، وتركه على نارٍ هادئة لمدّة خمس دقائق وتصفيته، وإضافة ملعقة من العسل إليه، وشربه للحصول على نتائج مذهلة، كما يمكن استخدام الزّنجبيل بصنع عجينة الزّنجبيل بإضافة ملعقتين من الزّنجبيل المطحون إلى ملعقتين من الماء، وخلط المزيج جيداً، ووضع العجينة على الجبين في منطقة الألم لمدة عشر دقائق وغسلها بالماء الفاتر.
  • زيت النّعناع: يُعتبر زيت النّعناع من أفضل العلاجات المنزليّة التي يُمكن استخدامها للتخفيف من العديد من الآلام، فيُساعد زيت النّعناع على تدفق الدّم في الرأس، ويمكن تدليك الجبين والجزء الخلفيّ من الرّقبة بزيت النّعناع، مع شرب كوب من مغلي النّعناع للشعور بالرّاحة.
  • القرفة: تُخلط ملعقةٌ من مسحوق القرفة مع ملعقةٍ من مسحوق خشب الصّندل، وإضافة القليل من الماء لصنع عجينةٍ تطبق على الجبين لمدة عشر دقائق، ويُغسل الوجه بالماء الفاتر مع الاسترخاء قدر الإمكان.

زر الذهاب إلى الأعلى