الثلاثاء , أبريل 7 2020
الرئيسية / عالم الحيوانات / معلومات عن الشيهم الهندي

معلومات عن الشيهم الهندي

الشيهم الهندية هي من القوارض الكبيرة والتي يبلغ حجمها حوالي 70-90 سم ويصل وزن جسمها إلى 11-18 كجم . كما لديها ذيل قصير بقياس 8-10 سم . يتميز الشيهم الهندي بالريش الملون ذو اللون البني أو الأسود . يختلف طول العمود الفقري ، مع الرقبة والكتف ليأتي بمقياس 15 إلى 30 سم . عندما يغضب أو يكون مضطرب أو قلق ، فإنه يقوم بإثارة الريش ويهز ريشه على العمود الفقري .

الشيهم الهندي يعيش في أزواج أو مجموعات عائلية صغيرة . دائماً ما يبحثون عن مأوى في الكهوف ، وبين الصخور ، أو في الجحور خلال فترة النهار . عادة ما تكون الجحور مكونة من نفق ذو مدخل طويل ، ومخارج متعددة . يتزاوج الشيهم الهندي ما بين نوفمبر – ديسمبر ، وبعد فترة الحمل التي تستمر حوالي 118 يوم ، تلد الأنثى من 2-4 ، ومن ثم تقوم بتغطية الجسم عن طريق الريشات الناعمة القصيرة . الشيهم الهندي يتغذى بشكل رئيسي على المواد النباتية بجميع أنواعها ، بما في ذلك الفواكه والحبوب والدرنات والجذور ، والتي يمكن مضغها لتغطية حاجتها إلى الكالسيوم .

النيص الهندي ، هو عضواً من الشيهم ، والمتواجد في جميع أنحاء جنوب آسيا والشرق الأوسط . وفي عدة بيئات مختلفة ، مثل : الجبال والمراعي الاستوائية وشبه الاستوائية ، scrublands ، والغابات . وهناك القوارض الكبيرة ، والمتزايدة لأكثر من 0.9 متر (3 قدم) ، والتي يصل وزنها نحو 14.5 كجم (32 رطل) . له أقدام واسعة ومخالب طويلة للحفر . لا يعرف الكثير عن متوسط العمر الافتراضي للشيهم الهندي إلا انه قد يصل إلى 27 عاماً .

غذاء الشيهم الهندي
يأكل الشيهم الهندي مجموعة متنوعة من النباتات بما في ذلك الفواكه ، والحبوب ، والجذور . يحتوي النظام الغذائي على المواد النباتية التي تحتوي على الآفات الزراعية للمزارعين في بعض أجزاء من الهند . النظام الغذائي: الفواكه والمكسرات ، والمصابيح ، والجذور ، واللحاء . ويمكن مضغه على العظام لتلبية احتياجاتها من الكالسيوم .

mammal animals Porcupine

الموئل والتوزيع
يتواجد الشيهم الهندي في التلال الصخرية والصحارى والغابات في تركيا ، وفي جميع أنحاء جنوب غرب آسيا إلى الهند . وتتواجد أنواع النيص المماثلة في جنوب شرق آسيا ، وسومطرة وجاوا والجزر المجاورة – يبلغ الحجم من 2-3 قدم .

الحيوانات المفترسة
البشر والنمور ، والقطط البرية الأخرى

التكاثر
موسم التزاوج: نوفمبر – ديسمبر .
موسم الميلاد: فبراير – مارس
الحمل: 112-118 يوما

السلوك
الشيهم الهندي يعيش خلال فترة النهار في الجحور التي يشيدها مع الأنفاق المتعددة .