العناية بالذات

مجموعة من النصائح الهامة للاعتناء بالبشرة

لا يعطي الكثير من الناس اهتماماً لموضوع الاعتناء بالبشرة، بالرغم من كونها الجزء الأكبر في جسم الإنسان كما أنه بحاجة دائما للعناية والاهتمام، فالبشرة النظرة هي دليل على مدى صحة الإنسان وعافيته، ولذا إليك مجموعة من النصائح الهامة في كيفية الاعتناء بالبشرة.

لا يعقل أن تبدأ بالعناية ببشرتك واستخدام بعض الطرق والأساليب للحفاظ عليها، دون أن تعرف ما هو نوع بشرتك، فلكل نوع من أنواع البشرة حساسية من أشياء معينة. وكما هو معروف فإن هناك أربع أنواع أساسية للبشرة وهي البشرة العادية والجافة والدهنية والمختلطة (المركبة).

ولهذا دعونا نتعرف على أهم ما يميز هذه الأنواع المختلفة :

– البشرة الجافة : إن كنت ممن يمتلك بشرة جافة، فهناك عدة أشياء ينبغي عليك مراعاتها.

البشرة الجافة غالباً ما تكون حساسة لدرجات الحرارة المنخفضة والرياح وأشعة الشمس، كما يجب أن تقوم بغسل بشرتك مرة واحدة يومياً باستخدام الماء الدافئ، كما يفضل استخدام الغسول المعتمد على الكريم لترطيب بشرتك والحفاظ على شبابها أو بالإمكان استخدام بعض الزيوت الخاصة للعناية بالبشرة الجافة.

– البشرة الدهنية: وهي من أكثر أنواع البشرة تعرضاً لبثور والرؤوس السوداء، ويجب أن يتم الاعتناء بها بشكل جيد، فيفضل غسل البشرة أكثر من مرة يومياً، كما يجب الاعتناء بنظافة البشرة الدهنية بشكل يومي لتجنب بعض المشاكل التي تنتج عن هذا النوع.

– البشرة العادية: والبشرة العادية هي ليست بعيدة عن الجافة والدهنية من حيث التركيب، فمن الطبيعي في فصل الشتاء أن يزداد جفاف البشرة العادية لتصبح أقرب إلى الجافة، وفي الصيف تصبح البشرة العادية أقرب إلى الدهنية ولكل بشكل معتدل، لذلك عليك الاعتناء بها بحسب هذه التغيرات، كما يمكن استخدام المنظفات الخاصة بالبشرة العادية للحفاظ على حيويتها.
– البشرة المركبة: وتكون فيها البشرة منقسمة إلى نوعين على الأقل من أنواع البشرة، فيمكن أن يكون جزء من البشرة دهني وجزء آخر جاف، لذلك فهي بحاجة إلى حرص شديد وعناية بكل جزء بشكل منفصل وذلك باستخدام المنظفات والكريمات التي تناسب كل جزء من أجزاء البشرة.

أيضاً إليك بعض النصائح الهامة في الاعتناء بالبشرة بشكل عام:

• الوقاية من أشعة الشمس الضارة هي المصدر الأساسي لحيوية البشرة، فأشعة الشمس الضارة تقوم بإلحاق ضرر كبير في خلايا البشرة ولهذا فإنه من الجيد عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل دائم خصوصاً في ساعات الظهيرة، وفي حال كنت مضطراً لذلك يمكنك استخدام واقي للجلد من أشعة الشمس وهي متوفرة بشكل كبير، وبطبيعة الحال فلا حاجة لاستخدام ذلك في فصل الشتاء أو عندما تكون درجات الحرارة منخفضة نوعاً ما.

• قم بتطهير بشرتك بلطف وبشكل معتدل، حيث أن الإكثار من عملية تنظيف البشرة قد يعرضها للجفاف .
• حاول أن تعيش حياتك وفق نمط صحي، فممارسة الرياضة والإكثار من شرب الماء، وتناول الخضروات والفواكه الطازجة له أثر إيجابي على البشرة وعلى صحة الجسم بشكل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق