العناية بالذات

التخلص من المسامات الواسعة

مشاكل البشرة

تُعاني البشرةُ من العديدِ من المشاكل، كظهور البقع الداكنة والمسامات الواسعة وغيرها من المشاكلِ المزعجة، ويلجأ الكثيرون لعلاجها عن طريق استخدام الكريمات والخلطات الطبيعيّة، ويمكن علاجُها بالطّرق الحديثة عن طريق الليزر، وهناك العديدُ من الخلطات التي تساعدُ في التخلّص من هذه المشكلة، وسنتعرف في مقالنا هذا على طريقة عمل الخلطات الطبيعيّة التي تساعدُ على التخلّص من هذه المشكلة.

طرق للتخلص من المسامات الواسعة في الوجه

  • استخدام مكعّبات الثلج، وتعتبر هذه الطريقة من أبسطِ وأسهلِ الوصفات المنزليّة الفعّالة بإغلاقِ المسامات، كما أنّها مفيدة في شدّ الجلد، وتحسّن من صحّته وتنشّط الدورةَ الدمويّة، وذلك من خلال وضع مكعبات الثلج بقماشة نظيفة ولفّها، ثمّ وضعها على البشرة وتركها لمدة خمسَ عشرةَ إلى ثلاثين ثانية، وتكرار العملية كلّ يوم عدة مرات، وعند الشعور بتحسّن بالبشرة يتمّ تقليل العدد، وغسل الوجه بالماء البارد مرةً كلّ يوم، وللحصولِ على نتائجَ أفضل يمكن عصر خيار أو تفاح وتجميد العصير الناتج، واستخدامه بالطريقة المذكورة نفسها، كما يمكن تجميد ماء الورد أو منقوع الشاي الأخضر.
  • استخدام خلّ التفاح، فإنّه يشدّ الجلدَ ويخفّف من حجمِ المسامات في الوجه، ويمتازُ بخصائصِه المضادّة للبكتيريا والميكروبات التي تعمل على ظهور حبّ الشباب وانتشاره في البشرة، ويتمّ التخلص من المسامات الواسعة عن طريق خلط الماء مع كميّة متساوية من خلّ التفاح، ثم غمر قطنة بالمزيج ووضعها على البشرة، وتركها لبضع دقائق ثمّ غسل الوجه بالماء، ثم دهن البشرة بكريم مرطّب.
  • استخدام بياض البيض، حيث إنّه يخلّص البشرةَ الدهنيّة من الزيوت الزائدة، ويشدّ الجلد ويضيّق المسامَّ الواسعة، وذلك من خلال خفقه ثمّ توزيعه بشكلٍ متساوٍ على البشرة، ووضع مناديل ورقيّة عليه وتركه ليجفّ، ثم غسل الوجه، وينصحُ بتطبيق الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.
  • خفق بياض بيضتين مع عصير نصف ليمونة، ووضعه على البشرة وتركه لعشرِ دقائق، ثم غسل الوجه بماءٍ بارد.
  • خلط بياض البيض مع الشوفان المطحون وملعقتيْن كبيرتيْن من عصير الليمون الطازج، ووضع الخليط على البشرة، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ومن ثم فركه وغسله بماءٍ بارد، وتكرّر العمليّة مرتيْن أسبوعياً.
  • تدليك البشرة بالسكر، حيث يتمّ تقشير الجلد والتخلّص من كميّة الزيوت الزائدة في البشرة وإغلاق المسامّ الواسعة.
  • خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، مع ملعقتيْن كبيرتيْن من السكر، وقطرتيْن من عصير الليمون، ثم تُفرك البشرة بالخليط بهدوء لمدة ثلاثين ثانية، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد.
  • خلط السكر مع العسل مع عصير الليمون بكميات متساوية، ثم تُدلك البشرة بالخلطة، وتترك حتى تجفّ لمدة خمس دقائق، ثم يغسل الوجه بماءٍ بارد، وتكرّر الوصفة مرتيْن في الأسبوع، لمدة ثلاثين يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى