من هو

ماهو الفرق بين مانديلا وغاندي

ماهو الفرق بين مانديلا وغاندي

كما هو معروف ان نيلسون مانديلا و المهاتما غاندي هما من الأسماء المقترنة بالتاريخ السياسي في جنوب أفريقيا والهند على التوالي ، على الرغم من اختلاف مواقفهم المتعددة . ومن المثير للاهتمام أننا نلاحظ أنهم لم يلتقوا قط مع بعضهم البعض . ويقال إن نيلسون مانديلا هو من أتباع مبادئ المهاتما غاندي .

يلسون مانديلا
أصبح نيلسون مانديلا هو أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا في عام 1994 ، والذي استمر في الحكم حتى عام 1999 . كان نيلسون هو رمز السلام العالمي ، حتى انه حصل على جائزة نوبل للسلام في عام 1993 .

ولد نيلسون مانديلا في 18 يوليو 1918 ، في ترانسكاي ، وجنوب أفريقيا . شارك بنشاط في الحركة المناهضة للفصل العنصري في 20S ، وانضم مانديلا للمؤتمر الوطني الافريقي في عام 1942 . أدار حملة السلمي ، في تحدي اللاعنف ضد حكومة جنوب أفريقيا وسياساتها العنصرية .

والد نيلسون مانديلا ، كان مقدرا أن يكون قائد ، حيث كان بمثابة مستشار لشيوخ القبائل لعدة سنوات ، لكنه خسر كل من له عنوان بسبب خلافه مع القاضي الاستعماري المحلي . عندما كان مانديلا من العمر 9 سنوات ، توفي والده من أمراض الرئة ، مما تسبب في تغيير حياته بشكل كبير .

في عام 1993 ، تم منح مانديلا ورئيس جنوب افريقيا دي كليرك معا على جائزة نوبل للسلام لجهودهما في تفكيك نظام الفصل العنصري في البلاد . في عام 1994 ، اعترف بـ مانديلا كأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا . في عام 2009 ، أعلن عيد ميلاد مانديلا (18 يوليو) “يوم مانديلا” لتعزيز السلام العالمي . مات مانديلا في منزله في جوهانسبرج في يوم 5 ديسمبر 2013 ، في سن ال 95 .

المهاتما غاندي 
كان المهاتما غاندي هو الزعيم الرئيسي لحركة استقلال الهند وهو أيضا المهندس الذي شكل أشكال العصيان المدني والتي من شأنها كان لها التأثير على العالم .

ولد المهاتما غاندي في 2 أكتوبر لعام 1869 ، في بوربندر ، الهند ، ودرس القانون في لندن ، انكلترا ، ولكن في عام 1893 اتجه إلى جنوب أفريقيا ، حيث قضى 20 عاما في معارضة التشريعات التمييزية ضد الهنود . كان غاندي رائدا في ساتياغراها ، وأصبح واحداً من القادة السياسيين والروحيين الكبيرين من وقته . ساتياغراها لا تزال واحدة من أقوى الفلسفات الخاصة بصراعات الحرية في جميع أنحاء العالم اليوم .

جاء المهاتما غاندي للدفاع عن حقوق الهنود ، سواء في الداخل أو في جنوب أفريقيا ، حتى أصبح غاندي هو زعيم حركة استقلال الهند ، وعمل على تنظيم المقاطعة ضد المؤسسات البريطانية في الأشكال السلمية للعصيان المدني . وقد قتل على يد متطرف في عام 1948 .

الفرق بين نيلسون وغاندي
من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن حياة نيلسون مانديلا السياسية بدأت في عام 1949 بعد تأمين غاندي لاستقلال الهند ، بينما فاز مانديلا بالانتخابات في عام 1948 كما ختم الحزب الوطني الأفريكاني لسلطتها على “الفصل العنصري” . ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن المهاتما غاندي عمل أيضا على إزالة ذنب الناس الذين يبحثوا عن الحياة من بين الطبقات الدنيا كا المنبوذين .

انتخب نيلسون مانديلا كأول رئيس لجنوب أفريقيا في انتخابات ديمقراطية تمثيلية بالكامل . ومن ناحية أخرى ، كان المهاتما غاندي بدأ التنازع عليها في أي انتخابات قبل أو بعد استقلال الهند .

اتجه المهاتما غاندي إلى العنف مع عدم التعاون ، والعمل على الاطاحة البريطانية من الهند . نيلسون مانديلا تشبث بشدة بمبادئ اللاعنف لأكثر من عشر سنوات ، وتتبع خطوات المهاتما غاندي .

ومن أهم الاختلافات بين المهاتما غاندي ونيلسون مانديلا هو أن غاندي حصل على منحة جائزة نوبل للسلام . ومن ناحية أخرى ، تم منح نيلسون مانديلا على جائزة نوبل للسلام . أعطي مانديلا لجائزة غاندي الخاصة باللاعنف من الحركة العالمية من أجل اللاعنف . ومن المثير للاهتمام بأن قدمت هذه الجائزة للسيدة إيلا غاندي ، حفيدة المهاتما غاندي .

وغالبا ما يشار إلى مانديلا بإسم غاندي من جنوب أفريقيا ، ومن ناحية أخرى ، غالباً ما يوصف مانديلا غاندي بأنه زعيم طراز أصيل ضد الاستعمار الثوري . لتعد هذه هي اهم الاختلافات مابين نيلسون مانديلا والمهاتما غاندي .

 

زر الذهاب إلى الأعلى