المطبخ

كيف أتبع نظام غذائي صحي

هي دققت يوماً في غذائك أو هل زرت مختص في مجال التغذية أو طبيباً ما لتحديد الغذاء المناسب لك هل انت من مرتادي المراكز الرياضية و نوادي التدريب الجسدي ” الجيم ” ان كنت احد هذه الفئات أو كنت من المراقبين لوزنك فلابد انك سمعت كلمة النظام الغذائي لو مرة واحدة على الاقل .

و لكن ما هو النظام الغذائي ؟

يعرف النظام الغذائي بأنّه الوجبة الغذائية السليمة التي يحتاجها الفرد للحصول على جميع العناصر الغذائية من مختلف المجموعات و بكميّات تناسب احتياجاته الشخصيّة و الجسدية .

و لكن ما هي المجموعات الغذائية ؟

قام مختصوا التغذيةبتقسم الطعام إلى سبع مجموعات تلبي كل مجموعة احتياجات الجسم لعناصر محددة :

1.الكاربوهيدرات :و هي المجموعة المسؤولة عن منح الجسم المادة الاساسية لانشاء الطاقة في الجسم .

أهم الأغذية الموجودة في هذه المجموعة هي الخبز و الأرز و المعكرونة و يعتبر اختيار المنتجات المصنّعة من الحبوب الكاملة – التي لم تزل منها القشور ” النخالة” – الخيار الصحي الامثل .

وأنسب كميّة من الكاربوهيدرات هي ان تشكل ثلث الوجبة الغذائية التي يتناولها الفرد .

2.الفواكه و الخضار :تلبّي هذه المجموعة احتياجات الجسم من الفيتامينات و المعادن و الألياف التي تقوّي المناعة و تساعد الجسم على إنتاج الاحماض الامينية و الهرمونات التي تتحكم في العمليات الحيوية في الجسم كما تنعكس بالفائدة على صحة الأنسجة و شبابها .

و الحصة الانسب للشخص من هذه المجموعة هي خمس وجبات – حبات – من الفواكة و الخضار المختلفة سواء اكانت طازجه أو مجففه أو مجمدة – حأول جاهداً تجنب المعلبات. .

3.البروتينات :و هي المجموعة الغذائية المسؤولة عن نمو الأنسجة العضلية لدى الإنسان .

و تنقسم في مصادرها إلى قسمين :

1. البروتينات النباتية :و هي البروتينات الموجوده في النباتات مثل البقوليات ( العدس و الحمص و الفول ).

2. البروتينات الحيوانية :و هي البروتينات المتواجده في اللّحوم مثل اللحوم الحمراء و البيضاء .

4.منتجات الحليب (اللبن):و هي المجموعة التي تشمل الحليب و جميع المشتقات الناتجه عنه مثل اللبن و الجبنة و القشدة و الزبدة و غيرها .

تكمن أهمية هذه المجموعة باحتوائها على الكالسيوم الذي يساهم في بناء العظام و هي الدعامة الاساسية للجسم كما يحتوي على عدد من الفيتامينات و البروتينات و الدهون من ما يجعله وجبه غذائية كاملة .

5. الدهون :و هي المجموعة الغذائية المساهمة إلى حد ما في إنتاج الطاقة و هي أكثر المجموعات الغذائية خطراً في حال زيادتها لما يترتب عنها من أضرار على القلب و الشرايين و هي المجموعة الأهم و الأكثر تأثيراً على زيادة الوزن .

تتواجد هذه المجموعة في الزيوت النباتية و السمن و الزبدة و الشوكولاته الدسمة .

تنقسم الدهون إلى نوعين :

1. الدهون المشبعة :و هي الدّهون المعقّدة صعبة الهضم على الجسم حيث تتراكم الكميّات الزائدة منها في الشرايين و تسبّب الجلطات و الامراض . تتواجد في السمنة و القشدة و الزبدة .

2. الدّهون غير المشبعة :و هي دهون مفيدة للجسم لا يتأثر الجسم بزيادتها تساهم في زيادة المناعة و دعم قدرات الجهاز العصبي . تتواجد في الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون و زيوت السمك .

6. السكريات :

لهذه المجموعه طعم جذاب يستهوي العديد من الناس خاصة الاطفال .

تتمثل هذه المجموعة في السكر سواء اكان مصدره من قصب السكر ام من الشمندر .

يعد الإكثار من هذه المجموعة لدى الاطفال أحد أسباب النّشاط الزائد لديهم كما أنّ لها تأثيرات سلبيّة على الأسنان في حال عدم العناية بنظافتها .

و لدى البالغين عادةً ما تتسبّب السكريّات بنشاط مفاجئ لديهم يختفي بصورة سريعة و يسبّب إنهاكاً كبيراً لهم فور فقدانها من الدّم .

7. المياه :و هي من اكثر المجموعات أهميّة حيث يشكل الماء نسبة 70% تقريباً من جسم الانسان و هو الوسيط لنقل المواد الغذائية إلى الخلايا كما يساعد في الحفاظ على مرونة الجسم و يعد الماء مهمّاً للشباب حيث يحافظ على نضارة البشرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى