المطبخ

فوائد الموز

الموز هو أحد أهم أنواع الفواكة التي لا تكاد تخلو سفرنا منها، فما هو الموز؟ وما هي فوائده؟
الموز هو أحد أنواع الفواكة الإستوائيّة، وهو يعتبر من أهمّ أنواع الفواكة الثمانية في العالم. تعتبر ماليزيا الموطن الأصلي لزراعة الموز، ثمّ انتقل للهند والصين بعد ذلك في القرن السادس الميلادي، وبعدها إنتشرت زراعته في كلّ أنحاء العالم. الموز هو أحد أنواع الأعشاب وليس شجرة، ويوجد منه ألوان كثيرة أشهرها الأصفر، ومنها اللون الأرجواني، واللون الأحمر، والأخضر.
ويتميّز الموز عن غيره من الفواكة بحلاوة طعمه، وتميّز نكهته، وتوافره في الأسواق طيلة أيّام العام، وسهولة نقله وتخزينه. وتعتبر الهند حالياّ الدولة الأولى في تصدير الموز، تليها الصين، وتليهما الفلبين. وقد استخدم الموز في الطب الهندي الشعبي، والطب الفارسي القديم كنوع من أنواع العلاج للكثير من الأمراض، وكانوا يعتبرونه سر الشباب الدائم.
للموز فوائد صحيّة عديدة، فهو يحسّن المزاج ويخلّص من الكآبة، كما أنّه مفيد لفقر الدم حيث يعتبر غنيّاً بالحديد الذي يحتاجه الجسم لإنتاج الهيموغلوبين. الموز أيضاً يساعد في مكافحة ضغط الدم، وذلك لغناع بالبوتاسيوم، وهو أيضاً لنفس السبب يساعد في تحفيز القدرة الدماغيّة. كما ويعتبر الموز علاجاً للكثير من مشاكل المعدة، فهو علاج لمشكلة الإمساك لإحتوائه على الألياف، كما ويعالج حموضة المعدة وغثيان الصباح وقرح المعدة.
يساعد الموز أيضاً في علاج عضّات البعوض، وتخفيف التوّرمات والإحمرار، وهو يساعد المدمنين كذلك خاصّة المدخنين في التخلص من تأثير إنسحاب النيكوتين من الجسم، وهو يعمل كذلك على تهدئة الأعصاب، ويستطيع السيطرة على درجة حرارة الجسم. بالإضافة إلى ما سبق، فإنّ غناه بالبوتاسيوم يجعل منه عنصراً فعّالاً في توازن الجسم وتخليصه من الإجهاد والتعب، وهو مفيد للنساء في فترة الدورة الشهرية والذي يحسّن المزاج، ويسكّن الألم.
الموز أيضاً يعتبر غذاء الرياضيين، حيث أنّ إحتواءه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، يجعل منه مصدراً طبيعيّاً للطاقة، ويمدّ الأجسام بالطاقة لمدّة طويلة دون الحاجة إلى الكافايين. وهو مفيد كذلك في علاج أمراض الروماتيزم وأمراض النقرس. ولا تتوقف أهميّته على فوائده الصحيّة فقط، وإنّما له فوائد جماليّة أيضاً على الشعر، والبشرة؛ حيث أنّه يحمي الشعر من الأضرار التي قد تلحق به من عوامل بيئية مختلفة، ويعطي البشرة النضارة والجمال لغناه بالكثير من البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق