من هو

فرانسيس إليزابيث

فرانسيس إليزابيث

في عام 1923 ولدت فرانسيس إليزابيث ألين … فرانسيس إليزابيث ألين هي ليست أمرأة عادية هي عالمة حاسوب أمريكية كما انها تعتبر رائدة في مجال المترجمات البرمجية compilers … لفرانسيس إليزابيث ألين العديد من الابجازات والابتكارات في مجال المترجم و البرمجيات والحوسبة المتوازية … هذا بالاضافة الى دورها المميز بوكالة الامن القومي ووضع قواعد الامن لها هذا بجانب عملها في مجال العمل الاستخباري في لغات البرمجة … تعد فرانسيس إليزابيث ألين اول سيدة تنال جائزة تورنج وكان ذلك في عام 2006 .

نشأة وحياة فرانسيس إليزابيث ألين
في عام 1923 ولدت فرانسيس إليزابيث ألين وترعرعت فرانسيس إليزابيث ألين في مزرعة في البيرو بولاية نيويورك …. اما عن تعليمها فالتحقت بجامعة ولاية نيويورك التي حاليا توجد في ألبانيا واستطاعت ان تتخرج منها في عام 1954 حاصلة على بكالوريوس في قسم العلوم .

كفاح فرانسيس إليزابيث ألين
بعد ان حصلت فرانسيس إليزابيث ألين على بكالوريوسم 1957 من جامعة ميشيغان عام 1957 قررت ان تنتقل ريعا الى مجال العمل من اجل تسديد ديونها وبالفعل اصبحت مدرسة في مدرسة البيرو …. وبعد ذلك انتقلت فرانسيس إليزابيث ألين للعمل بشركة IBM وظلت تعمل بها لمدة 45 عام

ابحاث فرانسيس إليزابيث ألين
قامت فرانسيس إليزابيث ألين بعديد من الابحاث وكان لابحثها دور بارز في أبحاث المترجم البرمجي compilers بالاضافة الى ابحاثها حول استخدماته … كما ان فرانسيس إليزابيث ألين قامت بالعمل مع جون كوك الذين استطاعوا معا ان يتوصلو الى الكثير من التجريدات والخوارزميات والتطبيقات التي تعد من اساسيات برنامج التحسين التلقائي التكنولوجي … استطاعت فرانسيس إليزابيث ألين ان تقوم بابحاث جعلتها تقدم تحسين البرنامج بالاضافة الى وضعها المفاهيم الأساسية للتحليل المنهجي وتحويل برامج الحاسوب .

مقالات فرانسيس إليزابيث ألين
في عام 1971 قدمت فرانسيس إليزابيث ألين مقالة تحت عنوان “سلسلة من تحسين التحولات ” … وتوالت مقالاتها بين عامين 1973 و 1974″ وكانت حول تحليل تدفق المعلومات ” interprocedural ” … وبعد ذلك قامت نشر مقالة اخرى في عام 1976 مع كوك .

فرانسيس إليزابيث ألين .. الان
تحتل فرانسيس إليزابيث ألين الان مناصب عديدة منها ” هي زميلة في IEEE وجمعية الحوسبة الآلية ACM و متحف تاريـخ الكمبيوتر ” … وايضا فرانسيس إليزابيث ألين عضو في مجلس الإدارة ل ” علوم الحاسب … الاتصالات السلكية و اللاسلكية .. جمعيـة أبحاث الكمبيوتر CRA … المؤسسة الوطنية للعلوم الاستشاري CISE ” ….. كما ان فرانسيس إليزابيث ألين لها عضويات في الكثير من المؤسسات مثل ” الأكاديميـة الوطنيـة للهندسة … الجمعية الأمريكية للفلسفة ” .

الجوائز و الأوسمةالتي حصلت عليها فرانسيس إليزابيث ألين
حصلت فرانسيس إليزابيث ألين على عديد من الجوائز كان اهمها :
– في عام 2002 حصلت فرانسيس إليزابيث ألين على جائزة ” أوغستا آدا لوفيلس ” التي اعتطها لها جمعية المرأة في مجال الحوسبة .
– في عام 2007 حصلت فرانسيس إليزابيث ألين على اعتراف بـقيمة عملها في مجال الحوسبة عالية الأداء .
– في عام 2006 حصلت فرانسيس إليزابيث ألين على جائزة تورينغ التي بموجبها أول امرأة تتلقى هذه الجائزة .
– ترشحت فرانسيس إليزابيث ألين لجائزة نوبل للحوسبة .
– حصلت فرانسيس إليزابيث ألين على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة SUNY في ألبانيا .
– في عام 2009 حصلت فرانسيس إليزابيث ألين على جائزة الدكتوراه الفخرية في درجة العلوم من جامعة ماك جيل وكان ذلك تكليلا لمساهماتها في نظرية تقنيات الترجم .

 

زر الذهاب إلى الأعلى