القسم العام

شد بطني بعد الولادة

ترهلات البطن

كل النساء تعاني من ترهلات البطن بعد الولادة، وتنصدم المرأة عندما تري شكل بطنها بعد الولادة ؛ لما فيه من ترهلات وكلف، وتعتقد أنه لن يذهب نهائيا .

وتحتار المرأة: ماذا تفعل كي تتخلص من الكرش الذي ظهر لها بعد الولادة؟ وهناك طرق كثيرة ومتعددة، وبعض النساء لا تعاني كثيرا في التخلص من بطنها بعد الولادة، ولكن هناك نساء تستغرق وقت حتى تتخلص من كرش ما بعد الولادة، وخصوصا لو كان بطنها كبيرا وهي حامل، ويمدد كثيرا، فسوف تبقى مدة أطول حتى تتخلص من ترهلات البطن والكرش .

ولكن عليك بعد الاستعجال في التخلص من الكرش ؛ لأنه قد تؤذين نفسك، فيجب عليكي الانتظار لفترة شهرين أو ثلاثة إذا كانت ولادتك طبيعة، وفترة 4 شهور إذا كانت ولادتك قيصرية ؛ لأن جسمك يكون هزيلا وضعيفا جدا بعد الولادة، ويحتاج لفترة من الوقت حتى يستعيد قوته .

ومن أهم النصائح حتى تتغلبي على الكرش و رهلات ما بعد الولادة :

– أولاً : إذا كانت ولادتك طبيعية، يمكن أن تقومي بربط بطنك بشال قطعني بعد أسبوع من الولادة حتى الأربعين ؛ لكي يذهب الكرش أسرع، ولكن لو كانت ولادتك قيصرية، فلا يمكنك فعل أي شي إلا بعد مضي أربعة أشهر على ولادتك .

– ثانياً : اهتمي بشرب المياه كثيرا، وتناول الفواكه، فهي تحتوي على الفيتامينات، التي تساعد جسمك على العودة لطبيعته أسرع .

– ثالثاً : ابدأي بلعب التمارين الرياضية الخاصة بشد البطن، ولكن تحت إشراف مختص في ألعاب الرياضة وبالتدريج، وترهقي نفسك، ويفضل البدء في التمارين الرياضية بعد انتظام الدورة الشهرية لديك ؛ حتى لا تصابي بشد عضل، أو أي شيء يضر جسمك .

– رابعاً : يمكنك دهن كريمات لعلاج الكلف لبطنك، أو زيت الزيتون لترطيبه، وعدم التعرض للشمس ؛ لكي لا تزيدي من الكلف، وتؤخري زواله عن جسمك .

إذا لم تفلح معك كل هذه الطرق  للتخلص من الكرش والترهلات، وبقيت تعاني من هذه المشكلة لفترة طويلة، يمكنك حلها بالذهاب لدكتور تجميل ؛ لكي يشد لك بطنك بالجراحة، ويخلصك من الكلف بالليزر، فهذه هي الطريقة المنتشرة هذه الأيام ؛ لما لاقته من نجاحات، وسرعة في إعطاء النتيجة المطلوبة، وقلة الأضرار الجانبية لها، ويفضل عمل مثل هذه العملية بعد الانتهاء من جميع ولاداتك ؛ لأنه إذا أجريتي العملية، وعاد بطنك كما كان، فإذا حدث حمل بعد ذلك سوف ترجعين لنفس المشكلة ؛ لذلك يفضل أن تكوني متأكدة من أنك قمتي بأخذ وسيلة كي تمنع الحمل نهائيا، ولا يفضل أخذ حبوب منع الحمل، بل يفضل وقفها قبل العملية ؛ حتى لا تصابي بجلطة القدمين، ثم قومي بإجراء العملية بعد سنة علي الأقل من الولادة، والتخلص من الترهلات والكرش بعد الولادة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى