القسم العام

سبب البحر مالح

تحتل المياه القسم الاكبر من مساحة الكرة الارضية فتشكل ما نسبته 70% تقريبا ,وسنتحدث تحديدا عن مياه الامطار وخاصية من خصائصها وهي الملوحة وسببها

  • ١ لماذا البحر مالح
  • ٢ أهمية ملوحة البحر
  • ٣ استخدامات الملح
  • ٤ خلاصة

لماذا البحر مالح

تقسم المياه الى:
1) مياه الامطار
2)المحيطات
3)الينابيع
4)الابار الجوفيه
5)الشلالات

وكلا منها له خصائص ومكونات تختلف عن بعضها وحتى تختلف ايضا في اماكن وجودها

البحر: هو الجزء الذي يكون اقرب لليابسة من المحيطات حيث البحار هي نقطة الاتصال بالمحيط عن طريق فتحات ومضائق مختلفة ويتميز البحر بعدة خصائص اهمها الملوحة والملوحة قد تكونت فيها من جراء تراكم المواد الذائبة فيه عن طريف السيول والانهار التي تكون محملة بهذه المواد التي اكتسبتها من الصخور التي عبرتها عند جريانها فالصخور تحتوي على عدة عناصر معدنية وعند مرور المياه من فوقها او من خلال التجاويف فيها فذلك يعمل على حت وتعرية الصخور وبذلك تذوب الخصائص الكيميائية الموجودة فيها وتكتسبها المياه ثم تصب هذه السيول والانهار بالبحر وبفعل تراكم السنين تزداد هذه الملوحة بشكل اكبر .

ولكن هناك بعض العمليات مثل امتصاص الملوحة من قبل النبات وتركزه في القاع يساعد على التخفيف من كثرة وجود الاملاح في البحر ولكن تبقى النسبة الاكبر للاملاح ذائبة في البحر حيث يقدر ان لو جفت مياه البحار لتكونت قارة تفوق قارة اوروبا ب 15 مرة .

أهمية ملوحة البحر

ولكن من حكم الله سبحانه وتعالى ان جعل مياه البحار مالحا فلولا ملوحته لتعفن كل شي فيه واصبح ذو خصائص غير صحية فبسبب كبر مساحة المياه وضخامته وتنوع المخلوقات الموجودة فيه فذلك يوفر بيئة جيدة لنمو العفن والبكتيريات فيها ولكن بسبب وجود نسبه الملوحة في البحار فذلك يعمل على التقليل من هذه الظاهرة ويبقى البحر ذا خصائص جيدة من مقدورنا الاستفادة منها وايضا بتجدد المياه وحركته عن طريق التيارات المائية فذلك يعمل على عدم تراكم البكتيريا فيها وتعفن المياه.

استخدامات الملح

1) في الصناعات الكيميائية

2) لإزالة التجمد عن طريق خلط الملح مع الثلج لتخفيض درجة تجمد الثلج

3) صناعة الطعام

4) صناعات أخرى كصقل السيراميك وإطعام المواشي والأدوية وتكرير النفط و التبريد إزالة عسر الماء

5) الملح مهم جدا لعلاج التهاب و انتفاخ العينين

6)يستخدم الملح كمحلول مع الماء لتخفيف من الام الأسنان والحلق

معلومة : يعتبر البحر الميت الذي يقع في المملكة الاردنية الهاشمية من أكثر البحار ملوحة على مستوى العالم كما اطلق عليه عدة تسميات قديمة ومنها ” بحر الملح ” و ” البحر الشرقي ” وغيرهم الكثير، كما انه يعتبر مهم جداً لاستخدام مياهه في الصناعة والسياحة حيث يقوم عدد كبير من محبين السياحة بالقدوم الى الاردن وزيارة البحر الميت لجماله وتضاريس المنطقة الرائعة ولأن تركيبة مياهه تختلف عن طبيعة المياه العادية حيث تقوم بعلاج العديد من الامراض الجلدية، والطين المتواجد على الشاطئ له فائدة علاجية كبيرة جداً لا يوجد مثيل لها بأي منطقة بالعالم بالاضافة الى وجود بعض المعالم الاثرية والسياحية في المنطقة .

خلاصة

الملح ضروري لكل إنسان حي و كذلك للكائنات الحية .إن الملح هو مادة لا يمكن الاستغناء عنها أبداً في الحياةو مياه البحر وسبب خاصيتها للملوحة تعتبر اهم مصدر يزود البشرية بالملح فعند عملية استخراج الملح بعمليات التبخير نحصل على الملح الموجود في بيوتنا فسبحان الله خالق كل موجود.


== المراجع ==
فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية. 1996. 24/157 . من اين يأتي الملح . الموسوعة العربية العالمية – المملكة العربية السعودية . مؤسسة اعمال الموسوعة للنشروالتوزيع

زر الذهاب إلى الأعلى