التعليمي

تحديد خطوط الطول ودوائر العرض

الكرة الأرضية

تنقسم الكرة الأرضيّة وهمياً إلى خطوط طول ودوائر عرض، والتي كان قد رسمها علماء الجيولوجيا على خرائط الكرة الأرضية، وذلك سعياً لتسهيل تعيين مواقع الدول حسب قربها وبعدها عن خطوط الطول ودوائر العرض، والتي يمكنك تحديد موقعها من خلال تحديد إحداثيات الدولة المراد تحديد موقعها.
سنقوم بتقديم شرح وافٍ لخطوط الطول ودوائر العرض، من حيث عددها، ونقاط امتدادها، وكل ما يتعلق بها.

دوائر العرض

هي خطوط وهمية رسمها العلماء بشكل أفقي على خريطة الكرة الأرضية لتمتدّ من غربها إلى شرقها، وتبدأ الدوائر الوهمية بالتقلّص عند وصولها عند القطبين، والبالغ عدد خطوطها 180 دائرة تنقسم 90 دائرة شمال خط الاستواء، و90 دائرة جنوب الخط. يعدّ خط الاستواء الحامل للإحداثيات الصفرية من أشهر خطوط دوائر العرض والذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين، وتكون الشمس في فصلي الربيع والخريف عامودية عليه.
دوائر العرض هي ( مدار السرطان، ومدار الجدي، والدائرة القطبية الشمالية، والدائرة القطبية الجنوبية، والقطب الشمالي، والقطب الجنوبي)، ومن المتعارف عليه بأنّ هذه الدوائر تعمل على تحديد مواقع الأماكن بالنسبة لخط الاستواء (شماله أو جنوبه) الأمر الذي يسهّل على العلماء تحديد مناخ وطبيعة المنطقة الواقعة على إحداثيات يتم تحديدها بناءً على خطوط طول ودوائر عرض، ولها صلة بالفصول الأربعة.
تمتاز دائرة القطب الجنوبية بأنها تشرق عليها الشمس في يوم ولا تغيب به أبداً ويوم آخر لا تشرق فيه الشمس أبداً، أمّا القطب الشمالي فإن الشمس لا تشرق عليه نهائياً نظراً لبعده عن خط الاستواء، وكما هو الحال أيضاً في القطب الجنوبي.

خطوط الطول

تختلف خطوط الطول عن خطوط دوائر العرض تماماً من حيث الاتجاه؛ حيث تمتدّ خطوط الطول وهمياً من القطب الشمالي لتصل إلى القطب الجنوبي طولياً، ويبلغ عددها 360 خطاً يساوي عدد درجات محيط الكرة الأرضية، ويعتبر خط غرينتش الخط الأساسي من بين هذه الخطوط؛ حيث تم تقسيمها إلى: 180 خط طول شرق غرينتش، و180 خط طول غرب غرينتش، وتسقط عامودياً على دوائر العرض.
تمّكن العلماء بعد انطلاق خاصيّة تقسيم الكرة الأرضية إلى خطوط طول وعرض من استخدام خطوط الطول من حساب التوقيت الزمني في كل مدينة، بناءً على إحداثيات موقعها؛ حيث يتم حساب التوقيت الزمني في كل مدينة، مثال: إنّ العواصم التي تقع بنفس خط الطول يكون التوقيت فيها نفسه مثل القاهرة والخرطوم.
نستنتج من خلال بحثنا عن خطوط الطول والعرض بأنها تساعدنا في تحديد موقع الدول الأخرى بكل دقة على الكرة الأرضية، وتحديد موقعها نسبة إلى خط غرينتش وخط الاستواء.

زر الذهاب إلى الأعلى