افضل

أفضل الأفلام السينمائية ذات المضمون الفلسفي

لأفلام السينمائية ما هي إلا تمثيل للواقع الحقيقي الذي يعيش فيه كل إنسان حيث تجسد حقائق تعيش فيه معظم المجتمعات، والقليل من هذه الأفلام تتحدث عن الخيال أو الفانتازيا، ولكن في المجمل فإن الأفلام السينمائية خاصة الأجنبية منها واقع ملموس يحمل في قصته مجموعة من الأفكار المميزة والمهمة ، وبعض هذه الأفلام قد عمل مؤلفيها على إضافة النظرة الفلسفية من خلال بث بعض النظريات والأيدلوجيات والأفكار الفلسفية والتي تهم المشاهد في كل الأحيان، حتى أن الأفلام التي تحمل الطابع الفلسفي تلقى رواجا كبيرا ونجاحا على عكس الأفلام الأخرى، ومن هنا فإننا نعرض أفضل الأفلام ذات المضمون الفلسفي والتي قد نجحت نجاحا كبيرا جدا

Rope
وهو من الأفلام ذات الطابع الفلسفي والذي تم إنتاجه عام 1948 للمخرج الفريد هيثوك وهو فيلم مضاد للوجودية يكتشف فيه البطل جيمس ستيوارت أن اثنين من زملاءه في العمل قد قتل زميلهم ، ويعتمد هذا الفيلم في الأساس على الفلسفة الوجودية فقط كما يحتوي الفيلم على الكثير من الإشارات إلى فلسفة نيتشه وفرويد.

rope

The Seventh Seal
وهو أحد الأفلام الناجحة ذات الطابع الفلسفي وهو من إخراج المخرج بيرسونا وفاني اليكسندر عام 1957 ، وقد تحدث هذا الفيلم عن النظرة الوجودية والتي يحاول الإنسان دائما البحث عنها، فهذه القصة تحمل قصة بطل فارس يتحدى الموت من أجل مباراة شطرنج مصيرية.

the-seventh-seal

La Dolce Vita
من الأفلام الفلسفية الناجحة وهو من إنتاج عام 1960 ومن إخراج المبدع فيدريكو فيلليمي ، وتحكي قصة الفيلم عم صورة الخطايا السبع المميتة خلال مدة سبع أيام وليالي يشوبهم القلق ، وعلى الرغم من ذلك فإن المخرج قدم هذا العمل بالحس الفكاهي الذي يجسد الحياة الباذخة في روما.

Love and Death
وهو من إنتاج عام 1975 ومن إخراج وودي الين ويعتبر أحد الأفلام التي سخرت من كل شئ روسي فلم يترك المؤلف أي شئ إلا وقد سخر منه حتى أفلام سيرجي ايزنشتاين ، وقد خرج الفيلم بشكل مزح وكوميدي وفي نفس الوقت تحدث عن الحرب والسلام والجريمة والعقاب والأبناء والآباء.

love-and-death

Blade Runner
وهو من إنتاج عام 1982 ومن إخراج ريدلي سكوت والذي يجسد بطولته هاريسون حيث تدور قصة الفيلم حول الخيال العلمي ليحكي الفيلم عن شرطي متقاعد يطارد مجموعة من الربليكانت وهي عبارة عن روبوتات معدلة وراثيا، وقد لاقى هذا الفيلم رواجا كبيرا وجعل الجميع يسأل عن نهاية الذكاء الاصطناعي الذي وصلنا إليه الآن وهل سيتفوق على البشر أم لا ؟

blade_runner_poster

Barton Fink
وهو من الأفلام التي أنتجت عام 1991 للأخوين كوين وقد استطاعا أن يجعلا من هذا الفيلم رائدا في عالم السينما الأجنبية والذي يحكي فيه عن قصة بارتون فينك هذا المثقف الذي يدمر بمجرد دخوله إلى ساحة هوليوود، وقد قيل أن هذا الفيلم يشبه بقصته الجنة والنار.

bartonfink

The Truman Show
وهو من إنتاج عام 1998 للمخرج بيتر واير ويحمل الفيلم الأفكار الفلسفية البحتة لديمارت وسارتر وافلاطون فهو عبارة عن تجربة نفسية للمشاهد يمكن من خلالها تحديد الكثير من الأفكار لإثارة الأسئلة التي تدور حول طاعة أوامر الله عز وجل.

the-truman-show

The Matrix
وهو من إنتاج عام 1999 والذي يعتبر من أروع الأفلام ذات المحتوى الفلسفي الذي يمكن مشاهدته فهو من الأفلام المفضلة لدي والذي يتحدث عن فكرة أفلاطون القائلة بأن ما نراه في هذا العالم ما هو إلا مجرد ظل لما هو حقيقي، كما يعبر عن أفكار دو بويز والذي يتحدث فيه عن الوعي المزدوج .

زر الذهاب إلى الأعلى