الأدعية والأذكار

بداية استجابة الدعاء

من مِنّا لا يُحبّ أن يكون قريباً من الله ؟ ، وتكون له منزلة من الربّ الكريم جلَّ جلاله ، فبالقرب من الله تحصُل القربى ، وتشمل النعمة والبركة روح الإنسان وجسده ، وتكون حياتُه في الدنيا تحت رعاية الرحمن وحِفظِه ، وفي الآخِرَه مَصِيرُه إلى الجنّة والنعيم المُقيم.

بداية استجابة الدعاء والطرق الموصلةإليه

وكلّما تقرّب المسلم إلى ربّه جلّ جلاله وأدّى الذي افترضه عليه الله سبحانه وتعالى ، كان سائراً على طريق المحبّة والهدى ، وإنّ الله جلّ جلاله كما قد وصلنا في الحديث القدسيّ ، أنّ الله يحبّ أن يؤدّي العبد ما افترضهُ الله عليه ، والفرائض هي الأولى أن تؤدّى ، وما يزال العبد يتقرّب إلى الله بالنوافل حتّى يُحبّهُ الله سبحانه وتعالى ، وإذا أحبّ الله عبداً كانَ هذا العبد من أوليائه ، وكان الله يؤيّدهُ بسمعهِ وبَصرِه ونصرِهِ وفتحهِ وتأييده.

اسباب استجابة الدعاء

ويكون المسلم قريباً من ربّه حينَ يتوجّه إليه بالدعاء ، فالله سبحانه وتعالى يُحِبّ أن يسمعَ صوتَ عبده بالدعاء والالتجاء إليه ، وتكون الاستجابة من الله سبحانه وتعالى للدعاء حينَ يأخذُ العبد بأسباب الدعاء من حُسن الاتجاء إلى الله سبحانه وتعالى ، والإقبال عليه بالصلاة ، فإنّ العبد يكون أقرب إلى الله عزّ وجلّ حينما يكون ساجداً ، وكذلك ينبغي على الواحد منّا أن يُكثر من الدعاء ولا يملّ من الدعاء ، وأن يستفتح الدعاء بالحمد والشكر لله سبحانه وتعالى والصلاة والسلام على نبيّه صلّى الله عليه وسلّم ، فتكون هذهِ كأنّها مقدّمة للدعاء الذي بإذن الله محلاًّ للإجابة والقبول.

ومن أسباب استجابة الدعاء أن يكون الداعي صالح الحال مع الله عزّ وجل ، فلا ينبغي لهُ أن يأكل حراماً وأن يُطعمَ نفسَهُ حراماً من ربا أو سرقة أو أكل مال الأيتام بوالناس بالباطل والإثم ، فقد أخبر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم سعدَ بن أبي وقّاص بأن يُطِب مطعَمَهُ يَكُن مستجاب الدعوة ، فكانَ سعد بن أبي وقّاص رضي الله عنهُ مُستجاب الدعوة بإذن الله.

وينبغي أن يكون اليقين بأن الله سيستجيب دعائك إذا دعوته ، فإنّ الله يكون مع ظنّ العبد بهِ ، فليظنّ العبد بالله ظنّاً حسَناً ، وكذلك ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، وأن يلتمس المسلم أوقات استجابة الدعاء ، بأن يدعو له الوالدين والمسافر وأن يدعو لنفسه حين نزول المطر وحين صعود الخطيب على المنبر يوم الجمعة ، وبين الأذان والإقامة ، فبإذن الله ستكون كلّها مجتمعة من أسباب استجابة الدعاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق