القسم العام

انقاص الوزن بسرعه

تخلص من الوزن الزائد

يعتبر التخلص من الوزن الزائد هاجس للعديد من الناس و خصوصاً للجنس الناعم الذي يبدي اهتماماً كبيراً بشكله في مجتمعٍ يعاني من مشاكل غذائية من إفراط في تناول الطعام بالإضافة إلى قلة الحركة و الخمول ، كما أن المشاكل العاطفية و الإجتماعية تؤثر في زيادة الوزن .

يحاول الناس اللجوء إلى طرق عديدة للتخلص من الوزن الزائد لديهم و دون وعي منهم لمصداقية هذه الطرق أو صحتها و دون إدراكهم لتأثير هذه الطرق على أجسامهم و صحتهم و نفسيتهم .

يجب أن يعي الناس أن الوزن لا يجوز أن ينزل مرةً واحدةً بل يجب أن يكون تدريجياً فنزول الوزن مرة واحدة غير صحي و غير سليم و ذلك أن الوزن إذا نزل بسرعة سوف يرتفع بسرعة ، لذلك لا بد من الحذر من كل طرق التخسيس التي يوصى بها للتنحيف السريع مثل الرجيم الكيميائي أو الإمتناع الكلي عن الطعام و غيرها من الطرق الخاطئة و الضارة ، علمياً و صحياً لا يفضل أن يتم تنزيل الوزن أكثر من ثلاثة كيلو غرامات و ذلك حتى لا يتعرض الجسم للمضار التالية :

أولاً : يحدث خلل و إرتباك في وظائف الجسم العامة و كيميائية الجسم .

ثانياً : يحدث ترهل في الجلد حول الجسم و بالتحديد في المناطق التي تتراكم فيها الدهون مثل البطن و الأرداف ، و يتفرغ الجسم من الدهون دون أن يشد الجلد فيصبح شكل الجلد قبيح و غير متناسق حول الجسم .

ثالثاً : يوجد ما يسمى شحوم الوسادات و التي تقوم بحماية كل من القلب و الرئتين من التمزق عند بذل مجهود مثل الركض أو القفز ، و عند تعرض الجسم للرجيم السريع و القاسي تذوب هذه الشحوم و يتعرض القلب و الرئتين للخطر .

رابعاً : يصبح الجسم يكتسب الوزن بسرعة . لايجوز أن يحرم الشخص نفسه من كل ما يرغبه و يحبه و يشتهيه من أطعمة من أجل الرجيم ، مما يتسبب بحدوث ردة فعلٍ جسميةٍ و نفسيةٍ مضادة ، الصحيح حين يقوم الشخص بالرجيم أن يخفف من الأطعمة و ليس أن يحرم نفسه من الأطعمة التي يحبها بشكلٍ كلي ، و حتى أن ذلك ذكر في القرآن الكريم قال تعالى : ( كلوا واشربوا ولا تسرفوا ) صدق الله العظيم ، كما قال الرسول ” صلى الله عليه وآله وسلم ” : ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ) صدق رسول الله ، و قال الإمام علي عليه السلام ( الصحة على أطراف الجوع ) .

الخطوات الصحيحة لتنزيل الوزن :

أولاً : تناول ثلاثة وجبات أساسية في أوقاتها المحددة و عدم التأخر في تناول وجبة العشاء .

ثانيا :ً تناول الطعام في نفس المكان دائماً .

ثالثاً : عدم الجلوس في مكان تناول الطعام طويلاً .

رابعاً : عدم الذهاب لتناول الطعام في مجموعات ، فكثرة الناس تفتح الشهية .

خامساً : عدم تناول الطعام عند الإحساس بالجوع الشديد حتى لا يتم تناول الطعام بكثرة .

سادساً : تناول الألياف مثل الخضار و الفاكهة .

سابعا ً: عدم مشاهدة التلفاز أو اللعب أثناء تناول الطعام حتى لاتزيد كمية الطعام دون وعي .

ثامناً : تناول وجبات متقاربة و متوازنة و متزنة .

تاسعا ً: عدم تناول الطعام مجاملةً لأحد ، تناول الطعام فقط عند الحاجة .

عاشراً : القيام بأي نشاط لتشتيت الإنتباه عند الشعور بالجوع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى