القسم العام

العاب تقويه الذاكره

إن النسيان جزء أساسي في حياتنا ، ولا نعرف كيف نتخلص منه ، وهذه أفكار جيدة وجديدة وغير مألوفة للتخلص من النسيان ، ولتقوية الذاكرة سريعاً هذه أحدث الطرق المبتكرة والأفكار الجديدة لتقوية الذاكرة ومنها هذه الألعاب العقلية المسلية الغير مكلفة:
الإتجاه المعاكس : وتتم هذه اللعبة من خلال التفكير بشيئين غير متصلين مثل الطاولة والمدرسة مثلاً ، ومحاولة إيجاد الروابط بينهما على قدر المستطاع ، وهذ يعطي القدرة الكبيرة على تحليل الأفكار في العقل البشري القادر على التحليل والإستيعاب. محاربة المنبهات : تجنب شرب الكافيين ، فشرب فنجان واحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين تجعل الإنسان يشعر بالقلق الشديد ، لأن الكافيين يوقف امتصاص الفيتامينات في جسم الإنسان وخاصة الفيتامينات الجيدة المهمة لوظيفة المخ.. مما يجعل الشخص يشعر بعدم التركيز والشرود في غالبية الأحيان ، والأفضل استبدال القهوة والشاي بشرب الماء والإبتعاد عن التدخين.
المهام المتعددة : فأداء مهمتين متزامنتين تمد الفرد بالإمكانيات العقلية المذهلة ، ويمكن تطبيق هذه الفكرة بتجربة وضع التليفزيون بجانب جهاز الراديو ومحاولة أخذ المعلومات من الجهازين والتركيز فيما يقال من الإثنين ومن ثم محاولة التركيز في كل جهاز منهما على حدة ، فسوف يزداد التركيز في مشكلة واحدة بشكل أفضل. اختبارات الذكاء : وذلك باستخدام العقل عندما يكون في أعلى قدراته التفكيرية ، وذلك في ساعات الصباح الباكر ، فلقد أجريت دراسات كثيرة أظهرت أن نتيجة اختبارات الذكاء على الدماغ تزيد من ذكاءه معدل 5%.
العلكة : إن مضغ العلكة يزيد من قدرة الذاكرة على الإستيعاب والتفكير والتركيز ، وذلك تبعاً لما أثبتته الأبحاث البريطانية ، فالعلكة تعمل على رفع معدل دقات القلب لتوصل كمية أكسجين أكثر إضافة إلى الجلوكوزا للمخ ، كما أن اللعاب يحسن الأجزاء المختصة باستقبال المعلومات الخاصة التعلم والذاكرة في الدماغ.
الوجبات القليلة : إن ضبط مواعيد الطعام الـ3 والإلتزام بما يعطي العقل الزيادة القوية في الطاقة والمعادن ، فإن تناول الكميات الكبيرة من الطعام يحول الدم لوسيلة تساعد في عملية الهضم فقط وبالتالي يبتعد عن المخ الأمر الذي يجعل الإنسان أن يشعر بالخمول وعدم القدرة على التركيز.
الإبتعاد عن الكربوهيدرات : فالوجبة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات يمكن أن تكون سبباً يؤدي إلى مشاكل العقل ، فقد بينت دراسة في جامعة هارفرد الأمريكية أن الأشخاص الذين يأكلون الكربوهيدرات بكميات كبيرة يواجهون الصعوبة البالغة في التركيز كما تنتابهم المخاطر النفسية تفوق كثيراً المشاكل التي تواجه الأخاص الذين لا يتناولون الكربوهيدرات.
الموسيقي الكلاسيكية : وهي من أسهل الحلول وأبسطها وأكثرها سرعة لتحسين القدرات الخاصة لحل المشكلات بنسبة تصل إلى 15% ، وهي نسبة تعد كبيرة في تقوية الذاكرة.
نسج القصة من الخيال : محاولة تذكر قائمة من الأسماء والكلمات ، أو تأليف قصة في العقل مع توزيع الأسماء أو الكلمات على عناصرها بشكل منفصل ووصلهم بمجريات القصة.

زر الذهاب إلى الأعلى