التعليمي

اكبر سد في العالم

كثيرةٌ هي السّدود المقامة على أغلب الأنهار في العالم قاطبة ، إلاّ أنّ هنالك العديد من السدود التي تأخذ طابعاً مميّزاً ، إمّا لسعة المساحة الممتد عليها ، أو لكبر حجمه ، أو لطريقة بنائه الفنيّة والمبهرة .

يُعرف سدّ الخوانق كأكبر السدود في العالم ، الذي تمّ تشيّيده على نهر ( اليانغتسي ) ، في الصين ، في المقاطعة المسمّاة هوبي ، بحيث بلغ طوله حوالي 2335 متراً ، وأمّا ارتفاعه فهو 185 متراً ، وعرضه حوالي 1938 متراً ، وأمّا سعة المياه المخزّنة فيه فهي 39.3 متراً مكعباً .
إنّ سدّ الخوانق الثلاثة ، هو أكبر سدّ في العالم كهرومائي ، ولقد تمّ الانتهاء من بنائه عام 2006 ، وبقي على المنفّذين بناء محطّة لرفع السفن ، وقد اكتمل تخطيط هذا المشروع في عام 2008 وتحديداً في 30 أكتوبر ، حيث كانت تكلفة بناءه حوالي 10 مليارات دولار أمريكي ، وقد استخدم في بناءه من مادّة الإسمنت ، حوالي 10.8 مليون طنّ ، ومن مادة الفولاز المدلفن حوالي 1.9 مليون طن ، ومن الأخشاب ما يقارب من 1.6 مليون طن .
إنّ سدّ الخوانق يقوم بتوليد الكهرباء بفعل المياه المتدفّقة بالسدّ ، إذ يحوي على 32 مولداً كهربائياً رئيسيّاً ، وكل من هذه المولّدات تكون سعتها 700 ميغا واط ، وإضافة لذلك هنالك ستّ مولدّات تحت المحطّة ، وأيضاً مولّدين صغيرين حيث سعة كل واحد منهما 50 ميغا واط ، حيث تقوم هذه المولدات على إمداد الطاقة للمحطة لتقوم بدورها في تدفّق الماء ، حيث إنّ الطاقة المنتجة من السدّ تقدّر بـ 84 مليار كيلو واط ساعي في السنة ، وإنّ الصين تحصل ما بين 11 حتّى 15 % من الكهرباء من طاقة هذا السدّ العظيم .
إنّ الهدف الأساس من وراء بناء هذا السدّ ، هو السيطرة بشكل مباشر على فيضان النهر ، وتجنيب المناطق والأبنية السكنيّة الكثير من الدمار ، نتيجة لفيضان نهر اليانغتسي ، وأيضاً كانت الرغبة في توليد الكهرباء ، وحلّ مشكلة جفاف الأراضي الزراعيّة ، وأيضاً تسهيل سبل الملاحة ، وما إلى هنالك من مشاكل وظروف ملّحة أدت لبنائه .

إنّ وجود سدّ الخوانق على نهر اليانغتسي ، قد أثّر بشكل كبير في جذب السيّاح ، لما يتمتّع هذا السدّ من عظمة في طريقة طريقة بنائه ، ولضخامة شكله المروعة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى