الأمومة والطفولة

ازالة بقع الصدأ من الملابس

يتفاجأ بعض الناس بتلطيخ ملابسهم ببعض بقع الصدأ دون أن يرتدوها أحياناً وقد تكون ناتجة عن بقاء بعض الأزرار أو المفاتيح الحديدية أو النحاسية في داخلها لمدة طويلة أو غسلها دونما التنبه لوجودها في الداخل فيتسبب ذلك في ظهور بقع متفرقة على السطح الخارجي للقماش ، مما ينزع مظهرها الجميل ، ويستاء أصحابها خصوصاً إذا كانت هذه الملابس جديدة وغالية الثمن . فيحتار مرتديها في كيفية إزالة هذه البقع العميقة والعنيدة ، حيث أن بقع الصدأ تعتبر من أصعب البقع التي لا بد من استخدام طرق خاصة لإزالتها برفق من سطح الملابس بطريقة لا تحدث ضرراً في القطعة و تؤدي إلى تلفها بالكامل .
وفيما يلي بعض الطرق المجربة التي أثبتت فعاليتها في إزالة بقع الصدأ من على سطح القماش نلخصها فيما يلي :

  1. يمكن إزالة بقع الصدأ من الملابس من خلال عصر نصف ليمونة على مكان بقعة الصدأ ثم تعريضها للشمس حتى تجف بشكل كامل ، ثم نقوم بغسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة ونشرها حتى تجف ، حيث أن لأشعة الشمس قدرة كبيرة على تذويب بقع الصدأ عن القماش .
  2. وضع شريحة من الليمون الطازج داخل طبقتين من الثياب الذي يحتوي على بقع الصدأ ثم نمرر المكواة الساخنة على سطح القماش ، مع تكرار العملية مرات ومرات حتى تزول البقع تماماً مع أهمية تغيير شريحة الليمون أكثر من مرة .
  3. وضع كمية مناسبة من سائل غسل الصحون على بقعة الصدأ الموجودة على الثوب مع كمية قليلة من الماء الدافيء ودعكها جيداً لمسح البقعة ، ثم غسل كامل القطعة ونشرها ، إذ أن لسائل الجلي فعالية كبيرة في إزالة البقع الدهنية والعنيدة كبقع الصدأ دون أن تحدث أي ضرر على القماش
  4. يمكن استخدام كمية قليلة جداً من ماء النار بوضعها على البقعة فهي تزيلها تماماً لكن لا بد من لبس القفازات لعدم تضرر اليدين إضافة إلى وجوب تقليل الكمية حتى لا تتضرر القطعة وتزول منها ألوانها أو تذوب في منطقة البقع لأنه ماء النار مركب حارق وقوي جداً .
  5. هناك مزيل خاص للصدأ يباع في المحلات التجارية ويتواجد في مصبغة الملابس يمكن الإستعانة به إذا لم تنجح الطرق السابقة .
  6. و تجدر الإشارة إلى أنّ كلّما أسرعنا في تنظيف البقعة فور حدوثها كلّما استطعنا إزالتها تماماً ، لأنّ البقع العنيدة إذا تأخرنا عن إزالتها لأيام يصبح من الصعب جداً التعامل معها
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق