الأمومة والطفولة

علاج امراض الرضع ، طرق للتخلص من انتفاخات البطن للرضع

مشكلة الغازات عند الأطفال تسبب قلقا و ارقا للطفل والأم … وتبدا هذه الغازات بالظهور بداية من الشهر الثاني الي ستة اشهر وذلك لان الجهاز الهضمي عند الرضيع لم يكتمل نموه بعد فتصبح عنده مشكلة باخراجها وبذلك تسبب له الالم ومشاكل و عدم راحة.

ومن اسباب وجود الغازات بمعدة الرضيع :

• شرب الحليب المصنع .

• شرب حليب الام ان كانت تتناول بعض الأطعمة المؤدية إلى اضطرابات الجهاز الهضمي ومن اهم هذه الانواع :

• البقوليات مثل: الحمص و الفول و العدس والفاصولياء

• الحليب ومنتجاته مثل :الحليب و اللبن وذلك بسبب سوء هضم الحليب الذي يؤدي الى انبعاث كمية كبيرة من الغازات أثناء الهضم

• المشروبات الغازية

• بعض انواع الفاكهة مثل : البطيخ والشمام والمانجو

• بعض انواع الخضروات مثل : البصل والثوم والجرجير والملفوف والبروكولي

• بكاء الطفل نتيجة هذه الالام مما يزيد في دخول الهواء لمعدته.

• القنينة المستعملة لارضاع الحليب للرضيع تساهم ايضا في ادخال الغازات لمعدته.

من حلول طرد الغازات من معدة الرضيع :

1. إعطاء الرضيع الوقت الكافي للتجشؤ ,اما يكون بعد كل رضعة او كل خمس دقائق، ان لاحظنا تململه وعدم احساسه بالراحة . هناك ثلاث وضعيات معروفة لجعل الطفل يتجشا. جربيها جميعها إلى أن تشعري أن احداها مكنت طفلك من طرد الهواء أكثر من غيرها:

• فوق الكتف: ضعي طفلك فوق كتفك في وضع عمودي مسندة خلفيته بيدك وربتي بيدك الاخرى على ظهره بلطف.

• وضعية القعود : اجلسي طفلك على مقعدته و ظهره باتجاه بطنك مع امالته الى الامام بلطف و اسندي ذقنه بيدك و دلكي ظهره بلطف.

ملاحظة :لا تضعيه على بطنه ووجهه للاسفل هذا يجعله يتقيا و يرجع الحليب الذي شربه كما انه يفضل عدم تحرك الصغير كثيرا لمدة نص ساعة على الاقل حتى تنزل كمية الحليب التي تناولها.

2. تقنيات تدليك الطفل لطرد الغازات : التدليك او المساج عرف وانتشر خاصة في الهند و جنوب افريقيا.. وهذه ***- ***- * اكتشفت ان مساج الطفل او تدليكه من انجع الحلول التي توفر له الراحة و الاسترخاء و فوق كل هذا اخراج الغازات من بطنه، اجعلي المساج روتين يومي في حياة طفلك بعد الاستحمام او قبل النوم لفوائده الجمة خلافا لتقليل نسبة الغازات فهو يحسن نمو العضلات و الجهاز العصبي و جهاز المناعة والجلد ايضا

ومن خطوات هذا التدليك لطرد الغازات :

– اولا ادهني يديك بزيت زيتون او زيت اطفال وافركيهما ليصبح الزيت دافئا ثم ضعيها على بطنه بعض الوقت حتى يتعود جسده على درجة حرارتها

– تبداين في تحريك يدك من فوق السرة تحت القفص الصدري الي الاسفل وبرفق وبالظغط قليلا عليها بكلتا يديك مرة بعد مرة كالعجلة , واعيدي الكرة خمس مرات.

– دلكى منطقة حول السرة باصابعك فقط بحركات خفيفه دائرية صغيرة مع عقارب الساعة من الجنب الايسر و ندور حتى نرجع اليه وكرري هذا التمرين بضغط خفيف مستمر وتسمى هذه الحركة الشمس.

او اجعلي هذه الحركة بالجهة اليمين فقط من فم المعدة حتى اسفلها بيدك اليمين فقط دون الدوران الي الجهة اليسار وتسمى هذه الحركة القمر

نستطيع تطبيق هاتين الحركتين كل واحدة على حده او كلتاهما في نفس الوقت عدة مرات . وهذه الطريقة تعد وقائية اكثر من انها معالجة للغازات .

– نرفع ساقي الطفل الى الاعلى ثم نهزها هزا حفيفا مما يساهم في تحريك الامعاء..ثم نثني ساقي الطفل و نظغط بها ظغطا خفيفا على البطن لمدة خمس ثواني .ونعيد الكرة.

ان كنت اما جديدة جربي تطبيق هذه الحركات البسيطة لعلك تستطيعين تخليص طفلك من الغازات المقلقة و المؤرقة له ولك.

زر الذهاب إلى الأعلى