الأمومة والطفولة

ازالة بقع الزيت عن الملابس

تحرص المرأة عند غسل الملابس على أن تكون هذه الملابس بعد الغسيل نظيفة خالية من أي بقع أو إتساخ يفسد نظافتها و مظهرها ، و لذلك تختلف البقع الملتصقة على أنسجة الملابس من كمية تلك البقع و مكان إلتصاقها و نوعية البقع مثل بقع النفط و بقع الحبر و الدم و بقع الزّيت . تعد بقع الزّيت من أصعب البقع حتى نزيلها من أنسجة القماش ، و إذا تعرضت الملابس و تلوّثت ببقع الزّيت هناك حلول عديدة لإزالة الزّيت عن الملابس و هي طرق مجرّبة و مفيدة.

  • إذا قمت بتناول فطيرة او أي نوع طعام و كان هناك زيت و انسكب على لباسك قم فوراً بوضع أي نوع بودرة سواءاً بودرة الأطفال و الكبار أو أي نوع آخر ، و توضع البودرة على مكان البقعة فقط لمدة نصف ساعة كاملة ، ثم نقوم بفرك البقعة بواسطة فرشاة الأسنان سنلاحظ بقعة الزّيت إختفت و يمكن و ضع الغسيل في الغسالة .
  • يمكن رش بقعة الزّيت الحديثة بأي رذاذ لعلبة سائل مضغوظ لإنه حرارته تكون باردة جداً مثل سبري الشعر و ملطف الجو و مبيد الحشرات سنقوم برش مكان البقعة بالغاز المضغوط و نتركه مدة نصف ساعة ثم نقوم بغسلها .
  • إذا قمت بوضع نقط من أنزيمات مثل سائل الجلي على مكان بقعة الزّيت و قمت بفركها جيداً بالفرشاة و لمدة عشرة دقائق ستحصل على نتيجة جيدة لإزالة بقعة الزّيت عن الملابس .
  • ينصح باستعمال صابون زيت الزّيتون أو صابون الغار حيث نضع ماء فاتر على مكان البقعة و نفركها بالصابونة حتى تتكون رغوة ثم نقوم بفركها جيداً بالفرشاة و نعيد هذه الطريقة عدة مرات حتى نحصل على النتيجة المطلوبة .
  • بالنسبة للملابس اتي تكون أنسجتها غير قابلة للغسل مثل الحرير و البولسترين و تلوثت ببقع زيت ينصح مباشرة بلف منديل ورق أو منديل قماش و نقوم بالضغط على بقعة الزّيت ، و يمكن ثني القطعة على الجهة الخلفية و نقوم بوضع قطعة قماش و نقوم بكيها بالمكواة ستعلق بقع الزّيت على قطعة القماش ، و يمكن إستخدام البودرة على هذه الأقمشة ، و يمكن تنظيف بقع الزّيت بوضع بنزين على قطعة قماش و نقوم بفرك بقعة الزّيت فقط فهذه طرق ناجحة لإزالة الزّيت على الملابس التي لا تغسل بالغسالة .
  • أمّا البقع الزّيت القديمة التي تكون عالقة على الملابس فيمكن استخدام سائل المنظف الخاص بتنظيف الأفران و الغاز أو البوتوجاز حيث يتم رش بقعة الزّيت بمنظف الفرن و نتركه لمدة خمسة عشرة دقيقة ثم نقوم بفركه بالفرشاة و نقوم بغسلة مباشرة ، و هناك علب تنظيف تباع أيضاً بالسوق خاصة بتنظيف بقع الزّيت من الملابس .
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق